مسؤول: 50 مليار دولار خسائر الاقتصاد منذ انقلاب الحوثي

الاثنين 25 مارس 2019 13:01:41
مسؤول: 50 مليار دولار خسائر الاقتصاد منذ انقلاب الحوثي

كشف مسؤول حكومي أن خسارة الاقتصاد اليمني بسبب الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي منذ انقلابها على السلطة أواخر العام 2014، وصلت إلى حوالي 50 مليار دولار كخسارة ضمنية، مشيرا إلى أن الخسائر عن تدمير البنية التحتية وصلت إلى عشرات المليارات من الدولارات.
وقال المسؤول إن مئات الآلاف من العاملين في القطاع الخاص فقدوا وظائفهم نتيجة تراجع الإنتاج.
جاء ذلك في حديث لوزير التخطيط والتعاون الدولي ، نجيب العوج، خلال ورشة عمل في العاصمة عدن،أمس الأحد بمشاركة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن السفيرة ماريا انطوانيا، وممثلي مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومانحين، لبحث خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.
وأشار إلى إن ذلك تسبب في فقدان المواطن حوالي ثلثي دخله نتيجة ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة ، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 78% من السكان، كما يعاني حوالي 60% من السكان من انعدام الأمن الغذائي.
وقال إن هناك تدهوراً حاداً بمنظومات الخدمات الأساسية وخاصة في خدمات المياه والصحة والكهرباء والتعليم وغيره، وإن 22 مليوناً من السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية، من بينهم حوالي 3 ملايين نازح داخل البلاد.
وذكر العوج أن الورشة ناقشت مسودة خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي للعامين 2019 -2020 كحلقة أولى في إطار برنامج الإعمار والتعافي الاقتصادي الشامل الذي يجري الإعداد له على نطاق أشمل وأوسع.