البنك المركزي يسحب الدفعة رقم 19 من الوديعة السعودية (تفاصيل)

الثلاثاء 26 مارس 2019 01:01:31
البنك المركزي يسحب الدفعة رقم 19 من الوديعة السعودية (تفاصيل)

أعلن قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي اليمني، مساء اليوم الإثنين، عن وصول الموافقة للسحب من الوديعة السعودية للدفعة رقم 19 بمبلغ وقدرة 70.2 مليون دولار وبنفس سعر الصرف السابق المتمثل بـ 440 ريال للدولار.
وأكد القطاع ، أن المبلغ يمثل تكاليف تغطية للسلع الأساسية بحسب الطلبات المقدمة من البنوك الاسلامية والتجارية العاملة في جميع انحاء البلاد.

وفي نفس السياق ، أوضح المتحدث الرسمي، بأن إجراءات فتح الاعتمادات تتم بشفافية مطلقة وكفاءة عالية فيما يخص الوقت وتسهيل الإجراءات بما يمكّن جميع تجار المواد الاساسية المتمثلة من تغطية احتياجات السوق في جميع نواحي الجمهورية اليمنية.
وتمثل عملية تمويل طلبات البنوك التجارية والإسلامية لاستيراد المواد الغذئية الأساسية بسعر صرف 440 ريال / للدولار إحدى الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي ضمن حزمة من الإجراءات تستهدف تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف والقضاء على عملية المضاربة وايضاً استهداف توفير السلع الاساسية لكل شرائح المواطنين في جميع أنحاء البلاد باسعار مناسبة .
كما أن البنك المركزي وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة يقوم بعملية الرقابة على أسعار السلع التي يتم تمويل استيرادها عبر نظام الاستعاضة.
وفي هذا الصدد يهيب المركزي بضرورة تعاون الجميع مع جهود البنك المركزي في سبيل استقرار سعر الريال اليمني وعدم الانجرار وراء الشائعات التي يعمد إليها تجار الحروب و المضاربين بالعملة لمصالحهم الذاتية متجاهلين حجم ما تسببه افعالهم من معاناه للمواطن والوطن .
وأكد البنك المركزي أن الجهات المختصة في الحكومة تقوم برقابة مشددة على الأسعار بالتنسيق مع البنك المركزي وذلك من خلال توفير كافة المعلومات عن البيوت التجارية والسلع التي تم تغطيتها عبر الوديعة السعودية واسعار البيع في السوق المحلية و الرفع للبنك المركزي بالجهات المخالفة والمتلاعبه بالاسعار لاتخاذ إجراءات بنكية فيما يخص التغطيات القادمة.