بسرقة الأجهزة والمساعدات الطبية.. الحوثي يمهد لتوطين الكوليرا في مناطق تواجده

الثلاثاء 26 مارس 2019 03:50:56
بسرقة الأجهزة والمساعدات الطبية.. الحوثي يمهد لتوطين الكوليرا في مناطق تواجده
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، عن وجود 190 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام الحالي، محذّرة من تزايد في أعداد الإصابات بهذا الوباء، يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه مصادر طبية في صنعاء المليشيا الانقلابية بالتسبب مجددا في عودة موجة وباء الكوليرا بمختلف المناطق الخاضعة إليها بسبب الإهمال الطبي في المستشفيات التي تحت إدارتها، ومساهمتها في تدمير شبكات الصرف الصحي وسرقة المعونات الطبية. 
 وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في بيان له: "بعد سنتين من أسوأ تفشي للكوليرا في اليمن، ازدادت أعداد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهال الحاد خلال الأسابيع الماضية".
 وذكر أنه تم تسجيل 108,889 حالة إصابة محتملة بين الأول من يناير و17 مارس الحالي، و"190 حالة وفاة مرتبطة" بالكوليرا في الفترة ذاتها. واجتاح وباء الكوليرا البلاد ما أدى إلى وفاة أكثر من 2500 شخص منذ ابريل 2017. وتم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة نحو 1 مليون حالة، بحسب منظمة الصحة العالمية. 
كشفت مصادر قريبة من مليشيات الحوثي في صنعاء عن عقد اجتماع لمسؤولين معينين من قبل المليشيات هذا الأسبوع ناقش للمرة الأولى علاقة الارتباط بين سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء وبين استمرارية تواجد الأوبئة والأمراض. 
وأضافت المصادر أن عودة وباء الكوليرا في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي ، يأتي بسبب سرقة ملايين الدولارات قدمتها منظمات دولية كانت مخصصة لمواجهة بؤر الوباء. 
ونقلت مصادر إعلامية محلية، عن مسؤولين حضروا الاجتماع أن ذلك يعود إلى سياسة الحوثيين في التعامل مع الأموال والمخصصات التي تقدمها المنظمات الدولية والمحلية ووضعها في المكان غير الصحيح.
 وكشفت قيادات في ميليشيا الحوثي خلال الاجتماع أن انتشار وباء الكوليرا لن يتوقف بسبب الإستراتيجية الفاشلة التي تتبعها جماعتهم في مناطق سيطرتها وأصبح من المحرج دخول العام الثالث والوباء يسجل معدلات كبيرة رغم صرف المنظمات الدولية ملايين الدولارات لوقف انتشاره.
اعترفت مليشيا الحوثي بفشلها في التصدي لوباء الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وأعلنت المليشيات - عبر وسائل إعلام موالية لها - أنّ ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، الجمعة الماضية، جرَّاء إصابتهم بوباء الكوليرا في مديرية حفاش بمحافظة المحويت. 
الاعتراف الحوثي بالفشل، تضمّن كذلك توجيهها استغاثة عاجلة لتزويد الوحدات والمرافق الصحية ومستشفى المديرية بالأدوية والمستلزمات المتعلقة بمكافحة الكوليرا، في وقتٍ ارتكبت فيه المليشيات الكثير من الانتهاكات تتعلق بالقطاع الصحي على وجه التحديد.
 وأقر  أقرّت العناصر الانقلابية بتزايد حالات الإصابة بالكوليرا في عدد من مناطق مديرية حفاش جراء عودة انتشار موجة الوباء، كما اعترفت المليشيات بالصعوبات التي تواجه ما تُسمى مراكز معالجة الإسهالات المائية الحادة. 
وتزايدت مؤشرات الإصابة بمرض الكوليرا في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية في ظل تعنت وعرقلة الانقلابيين لأي جهود مبذولة من أجل مكافحة الوباء.
وباتت الأوضاع الصحية في تدهور مستمر وسط نهب وتلاعب الميليشيات بالمساعدات الدوائية والطبية المقدمة من منظمتي الصحة العالمية و"اليونيسيف" للحد من انتشار المرض. 
وفي وقتٍ سابق من شهر مارس الجاري، قالت مصادر طبية في صنعاء إنّ المليشيات تسبّبت مجدداً في عودة موجة وباء الكوليرا بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها بسبب إهمالها ومساهمتها في تدمير شبكات الصرف الصحي وسرقة المعونات الطبية. 
وقالت المصادر إنَّه تمّ تسجيل أكثر من 15 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهالات المائية الحادة في صنعاء منذ بداية السنة الحالية، وأنه تم التأكد مخبريا من إصابة أكثر من 4 آلاف حالة بالمرض الوبائي .