دراسة حديثة تحذر من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة

الأربعاء 27 مارس 2019 12:32:50
دراسة حديثة تحذر من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة

كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يجعل الناس يشعرون بالحاجة للنوم، ويصبحون أقل إنتاجية.

وقام باحثون من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا (QUT) فى أستراليا باستطلاع شمل حوالى 709 من مستخدمى الهواتف المحمولة فى جميع أنحاء أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18 و83، وذلك خلال 2018، مستخدمين أسئلة تم وضعها فى استطلاع مماثل أجرى عام 2005.

ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، قام العلماء بمقارنة النتائج، واكتشفوا زيادات كبيرة فى إلقاء اللوم من الأشخاص على هواتفهم وأنها السبب وراء قلة عدد ساعات النوم التى يقضونها كل يوم، مما يجعلهم أقل إنتاجية، ويعرضهم للمزيد من المخاطر خلال القيادة، بل ويحصلون على المزيد من الآلام بشكل عام.

وتشير النتائج، إلى أن الهواتف المحمولة قد تؤثر بشكل متزايد على جوانب الأداء أثناء النهار بسبب قلة النوم وزيادة إهمال المسؤوليات، ووفقاً للمسح، فإن واحدة من كل خمس نساء (19.5 فى المئة) وواحد من بين كل ثمانية رجال (11.8 فى المئة) يفقدون الآن النوم بسبب الوقت الذى يقضونه على هواتفهم المحمولة.

وأوضحت، أن  حوالى 12.6 فى المئة من الرجال إن إنتاجيتهم انخفضت كنتيجة مباشرة للوقت الذى يقضونه على هاتفهم المحمول - مقارنةً بعام 2005 - كما لاحظ 14 فى المئة من النساء انخفاض الإنتاجية، فيما تعتقد أكثر من 54 فى المئة من النساء أن أصدقاءهن سيجدون صعوبة فى الاتصال بهم إذا لم يكن لديهم هاتف محمول (أعلى من 28.8 فى المئة)، و41.6 فى المئة من الرجال يعتقدون ذلك.