زيارة تفقدية لمزارع الدواجن بمديريتي عتق والروضة بشبوة للتأكد من السلامة المهنية (صور)

الأربعاء 27 مارس 2019 21:42:00
زيارة تفقدية لمزارع الدواجن بمديريتي عتق والروضة بشبوة للتأكد من السلامة المهنية (صور)

قام فريق ميداني من إدراة البلديات وصحة البيئة بمكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة شبوة، اليوم الأربعاء، بزيارة تفقدية لمزارع ومصانع الدواجن في مديريتي عتق والروضة وذلك للتأكد من سلامة الدواجن وإعطاء نتائج شروط السلامة إذا كانت صالحة للبيع أم غير صالحة ، ورفع تقارير بالمخالفات.
يأتي ذلك في إطار تحسين أداء المزارع ،والالتزام بالمواصفات الحديثة في التنقية والنظافة والتوزيع في سبيل صحة المواطن وإغلاق المزارع والمصانع الخاصة بالدواجن المخالفة.

وجاءت الزيارة التفقدية بتوجيهات من المهندس حسن محسن البرمه مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة وبتسهيلات وتعاون من علي محمد عامر الخليفي مدير عام مديرية عتق و حامد حوشب بن فهيد مدير عام مديرية الروضة ومكاتب الأشغال العامة بعتق والروضة.

وقال مدير إدارة البلديات وصحة البيئة بالمحافظة نبيل محمد عيسى،إنه تم زيارة السوق المركزي بمدينة عتق والاطلاع على الدواجن، مشيرا إلى أن هناك تعاون من قبل ملاك مزارع الدواجن في عتق والروضة وخصوصا المصري وعبدالباسط المتلل كون هذه المزارع مطابقة للمواصفات القياسية وبتصاريح رسمية ، موضحا أن الهدف الأساسي هو تقديم دواجن بياض ولحم دجاج صحي بأعلى جودة وأعلى قوة ومقاومة للأمراض .

وأشار عيسى ، إلى أن هناك أشكاليات تواجه وصول الدجاج من بعض المحافظات وأن أكثر من 20% تصل شبوة نافقة لعدة أسباب منها صعوبة الطريق، بالإضافة إلى الرياح وتقلبات درجات الحرارة وتعرضها لسوء النقل والتخزين ، مما يؤثر على جودتها موضحا أن بعض المزارع لا تلتزم بالمعايير المحددة ولايهمها المعالجة وصحة المواطن إطلاقا ، بعكس بعض المزارع والمصانع الملتزمة بجميع المعايير .

وناشد عيسى، قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بتشجيع الاستثمار المحلي في هذا الجانب من خلال مساعدتهم بتوجيه شركة النفط والكهرباء بتخفيض أسعار الوقود وتوفيرمادة الديزل بالسعر الحكومي حتى ينعكس ذلك على أجور الدواجن لدى المستهلك الذي أصبح ضحية جشع التجار في ظل الظروف المعيشية الصعبة .

وأكد مدير إدارة البلديات وصحة البيئة بالمحافظة، أن الفريق سيقوم بنزولات ميدانية مماثلة إلى المديريات الأخرى .

ودعا عيسى، المواطنين إلى إبلاغ الجهات المختصة وفي أسرع وقت ممكن عند وجود مخالفات، مشيرا إلى أن دور المواطن مهم جدا فهو الطريق الأساسي للقضاء على المتلاعبين بالصحة العامة وصحة المواطن وسلامته والصحة للجميع .

يأتي ذلك بعد أن نفذت إدارة البلديات وصحة البيئة بمكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة شبوة بقيادة نبيل محمد عيسى الأسبوع المنصرم ،حملة مفاجئة على منشأت إنتاج المعالجة العامة والجزئية وجميع محطات تحلية المياة الموجودة في عتق وحبان والروضة ،وسط ارتياح عام من مختلف شرائح المجتمع .