يعيد الأمل للثروة الحيوانية.. سوق شعبي مصدر وحيد للرزق في ردفان (صور)

الخميس 28 مارس 2019 16:44:46
يعيد الأمل للثروة الحيوانية.. سوق شعبي مصدر وحيد للرزق في ردفان (صور)

ردفان - المشهد العربي- رائد الغزالي

يشهد السوق الشعبي الذي يقام بمدينة الحبيلين مركز مديرية ردفان في نهاية كل أسبوع ( يوم الجمعة) تزايداً في نشاط حركة البيع والشراء، وتباع في هذا السوق أصنافاً من الطيور : الحمام والدجاج والبط والجرع، بالإضافة إلى الأرانب.

وتمثل تلك الثروة الحيوانية مصدر رزق للعديد من الأسر الذين يتخذونها مصدر وحيد لهم في العيش، ويكثفون اهتماهم بها وعلى تربيتها في أرياف محيطة بمدينة الحبيلين وعدد من الأرياف التابعة لمديريات الأربع.

مواطنون أعتبروا في تصريحات لـ"المشهد العربي"، أن هذا السوق الشعبي يسهم في تحفيز الاهتمام بالثروة الحيوانية في ظل وجود مناطق مناسبة ذات طبيعة خصبة ممتدة على سهول ردفان.

وقال الناشط عارف محمود مقبل، إن هذا السوق يمثل نمطا شعبيا تقليديا، لأنه يحيي الاهتمام الذي كان يحدث في زمن الأجداد، الذين كانوا يتخذون من هذه الأصناف مصدر من مصادر العيش.

وأضاف، "منذ سنوات مضت بدأت مثل هذه الأصناف الحيوانية تنقرض، لكن الجهود الشخصية من خلال اهتمام بعض الأشخاص بتربيتها بدأت تدريجياً تعود للواجهة وهذا شيء إيجابي يشجع على الإهتمام بالثروة الحيوانية".

فيما أوضح وحيد حسن سيف، أن هذا الاهتمام يجب أن يتعزز من خلال التفاعل من قبل الجهات المختصة بالمديرية عبر التواصل مع المنظمات لدعم الأشخاص الذين يهتمون بهذه الأصناف، وذلك لتحفيزهم على الإستمرارية، لأن تلك الأصناف البلدي وخاصة صنف الدجاج بحاجة للتكاثر.