أردوغان يبيع موانئ تركيا لأصدقائه الإسرائيليين (انفوجراف)

الجمعة 29 مارس 2019 18:04:32
أردوغان يبيع موانئ تركيا لأصدقائه الإسرائيليين (انفوجراف)
نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، انفوجراف، بعنوان (خصخصة الموانئ التركية.. الجمهورية المنهوبة).
وقال الانفوجراف الذي رصده "المشهد العربي": "فرط رجب إردوغان في أصول ممتلكات الشعب التركي، بحجة الخصخصة، وتنازلت حكومة حزب العدالة والتنمية عن مؤسسات بالغة الأهمية، لرجال أعمال أجانب، ومقربين من النظام الحاكم، من بينها موانئ، ومنافذ بحرية استراتيجية".
 13 ميناء استراتيجيا جرى خصخصتها، خلال 20 عاما، بعضها لأجانب، أبرزهم رجل أعمال إسرائيلي، تجمعه علاقة صداقة قوية بإردوغان، والبعض الآخر ذهب إلى مقربين من حزب العدالة والتنمية، بمبالغ أقل من القيمة الحقيقية.
في 2017 خرج وزير الخزانة السابق، ناجي أغبال، متفاخرا بأن إيرادات بيع الموانئ، ابتداءً من 2002 حتى عام 2017، أكثر من 59 مليار دولار، فيما ردت صحيفة أيدنلك على تصريحاته، وقالت: " من المؤسف أن يدافع  وزير في الحكومة عن التفريط في أصول الدولة".
يوجد في تركيا 174 ميناء ومرسى بحريا، 122 منها يتبعون القطاع الخاص، و27 للبلديات، و25 تديرها الهيئات العامة.
القطاع الخاص بدأ الاستحواذ على حصص في الموانئ أو امتلاكها بالكامل بحجة الاستثمار، على حساب الخزانة العامة للدولة، وحقوق العمال، الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للخروج على المعاش إجباريا، أو الانتقال لعمل آخر، يبعد عن محل إقامتهم.
صحيفة جمهورييت، قالت عام 2015 ، إنه منذ صعود حزب العدالة والتنمية للسلطة، تورط في عمليات فساد تخص البنية التحتية وبيع الموانئ، وأنه تحايل على القانون وأجرى صفقات الخصخصة بعيدا عن أعين القضاء.