أبو الغيط: قمة تونس ستتخذ قرارات حازمة بشأن الجولان

الأحد 31 مارس 2019 03:55:56
أبو الغيط: قمة تونس ستتخذ قرارات حازمة بشأن الجولان
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مساء السبت، أن الموقف الرسمي العربي بخصوص عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ”لم ينضج بعد“، مشيرًا إلى استمرار غياب التوافق حول هذه المسالة.
و قال أبو الغيط، في تصريحات للتلفزيون الرسمي التونسي، إن ”هناك انقسامًا متواصلًا بين أعضاء الجامعة العربية حول الموقف من سوريا“، مشددًا على أنّ اجتماع وزراء الخارجية العرب لم يتوصّل إلى ”توافق“ بهذا الخصوص.
و فيما يتعلّق بالموقف من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأخير بتسليم هضبة الجولان السورية المحتلة إلى إسرائيل، أكّد أبو الغيط، أن ”القمة العربية ستتبنى موقفًا يؤكد حق سوريا في ملكية الجولان“، مشيرًا إلى أن الموقف العربي بهذا الخصوص ”محسوم“.
و أضاف أن قرارات حازمة، ستصدر عن القمة العربية ضدّ قرار الإدارة الأمريكية، مشيرًا إلى ”وجود توجّه نحو اللجوء إلى المجتمع الدولي لتأكيد عدم قانونية الإجراء الأمريكي“.
من جانب آخر، لفت أبو الغيط إلى الوضع المالي الصعب الذي تتخبّط فيه الجامعة العربية، قائلًا إن ”الجامعة العربية تختنق، لأن الكثير من الدول لا تدفع مساهماتها المالية“. مشددًا على أنّ ”هذا الوضع الصعب، اضطرّ الجامعة العربية إلى التخلّي عن عدد من الموظفين وتجميد رواتب آخرين و تعليق عدّة خدمات“.
وعبّر أمين عام الجامعة العربية، عن استغرابه من عجز أمة عربية ”غنية“ عن دفع مساهماتها، مشيرًا إلى أنّ ”الوضع الدقيق يؤثر على وضع الجامعة العربية“، داعيًا الدول الأعضاء إلى ”تقديم مساهماتها المادية للجامعة العربية“.