هكذا تخسر إيران 30 مليون دولار يوميًا بتجارة النفط

الأربعاء 3 إبريل 2019 23:12:46
هكذا تخسر إيران 30 مليون دولار يوميًا بتجارة النفط

كشف المبعوث الأميركي الخاص لإيران، برايان هوك، أن 3 دول من الثماني التي منحتها واشنطن إعفاءات من العقوبات لاستيراد النفط الإيراني، خفضت وارداتها من خام "طهران" إلى الصفر، موضحا أن تحسن أوضاع سوق النفط العالمية سيُسهم في خفض صادرات الخام الإيرانية أكثر.
وقال للصحفيين - وفقًا لـ"سكاي نيوز": "منحنا ثمانية إعفاءات نفطية لتجنب صعود سعر النفط.. يمكنني أن أؤكد اليوم أن ثلاثة من هؤلاء المستوردين قد بلغوا الصفر الآن".
ولم يحدد المبعوث الأمريكي الدول الثلاث.
وأضاف: "ثمة أوضاع أفضل في السوق تسمح لنا بتسريع خطانا نحو الصفر. لا نسعى إلى منح أي إعفاءات أو استثناءات من نظام عقوباتنا".
وأكد أن العقوبات النفطية الأميركية المفروضة على إيران، أخرجت من السوق نحو 1.5 مليون برميل من صادرات النفط الإيرانية منذ مايو 2018
وأضاف: "هذا حرم النظام من إيرادات تزيد كثيرا على 10 مليارات دولار، وهي خسارة لا تقل عن 30 مليون دولار يوميا".
وفي سياق متصل، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها طهران بسبب العقوبات الأمريكية ظهرت آثارها على دعمها للجماعات المسلحة والحلفاء السياسيين الذين تدعمهم طهران في العراق وسوريا ولبنان وأماكن أخرى
ونقلت الصحيفة عن أحد المقاتلين ينتمي لميليشيات تدعمها إيران في سوريا قوله: "لقد ولت الأيام الذهبية ولن تعود أبدا"، مضيفًا أنه فقد ثلث راتبه مع مزايا أخرى، وأضاف "ليس لدى إيران المال الكافي لتعطينا إياه".
واعترف حسن نصرالله، زعيم ميليشيات "حزب الله" اللبناني، بالصعوبات المالية التي خلفتها العقوبات الأمريكية، واعتبرها "شكلًا من أشكال الحرب"، ودعا إلى تحرك لجمع التبرعات "لإتاحة الفرصة للجهاد بالمال وللمساعدة في هذه المعركة المستمرة"، على حد قوله.