مليشيا الحرس الثوري تقتل مواطنًا أحوازيًا وتصيب 4 آخرين (تفاصيل)

الخميس 4 إبريل 2019 02:49:12
مليشيا الحرس الثوري تقتل مواطنًا أحوازيًا وتصيب 4 آخرين (تفاصيل)

قتل شخص وأصيب 4 آخرين في اشتباكات بالرصاص بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وسكان محليين بالأحواز العربية المُحتلة فارسياً، بعد تضررهم من مياه الفيضانات العارمة التي اجتاحت المدن الأحوازية الغنية بالنفط.
وأفادت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية بأن عناصر الحرس الثوري الإيراني أطلقت نيرانها، صوب مزارعين محتجين في منطقة الجليزي الواقعة بإقليم الأحواز.
وأوضحت المنظمة الحقوقية، عبر حسابها الرسمي بموقع “فيسبوك”، أن المحتجين عارضوا قيام مليشيا الحرس الثوري بإغلاق مسارات الأنهار ما يزيد من عمق أزمة الفيضانات ووصولها إلى نطاق المنشآت النفطية الأحوازية في الوقت الذي تهدد المياه المتدفقة بغزارة قرى بأكملها ومزروعات.
واتهمت المنظمة الحقوقية السلطات الإيرانية بتجاهل منكوبي فيضانات إقليم الأحواز، بعد أن تعمدت تفريغ مياه السدود بغرض عدم تضرر المنشآت النفطية فقط، دون وجود ضمانات لحماية أرواح وممتلكات المزارعين في تلك المنطقة.
ونزح قرابة الـ100 ألف شخص أغلبهم مزارعون من قراهم في إقليم الأحواز بسبب تدفق الفيضانات من محافظات إيرانية أخرى، بينما تهدد السيول الجارفة سكان مدن أحوازية أخرى مثل السوس، والخفاجية، وسط اتهامات للسلطات الإيرانية بتهجير السكان قسرا.
وتعاني بعض مناطق جنوب غرب إيران أوضاعا متأزمة بعد ارتفاع منسوب نهري الكرخة وكارون “أطول أنهار إيران”؛ حيث شرعت السلطات في إخلاء قرابة 70 قرية على الأقل هناك.
وطمرت مياه السيول نحو 400 قرية ومدينة داخل 15 محافظة إيرانية على الأقل، بينما تعطلت حركة المرور تماماً على قرابة 78 طريقاً برياً رابطاً بين محافظة وأخرى و2199 جادة قروية، وفقاً لبيانات.