الاتحاد الأوروبي: قلقون بشأن التطورات العسكرية في ليبيا

الجمعة 5 إبريل 2019 18:38:48
 الاتحاد الأوروبي: قلقون بشأن التطورات العسكرية في ليبيا
أعرب  الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن  قلقه مجددا إزاء التطورات العسكرية الأخيرة في ليبيا، محذرا أطراف النزاع المسلح في هذا البلد من خطورة تصعيد الوضع.
وقالت مايا كوسيانتشيتش، الناطقة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني: "تقلقنا جدا التطورات العسكرية في ليبيا وهذه الخطابات والتصعيد الذي من شأنه أن يقود إلى مواجهة قد تخرج عن نطاق السيطرة".
وأضافت في موجز صحفي ببروكسل: "نحث جميع الأطراف على الشروع في خفض التصعيد والامتناع عن أي استفزازات، كما أننا لم نكف أبدا عن القول إنه لا حل عسكريا للأزمة الليبية".
وذكرت كوسيانتشيتش بأن موغيريني، شاركت في اجتماع رباعي حول ليبيا عقد يوم 30 مارس، في تونس، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد.
لندن وبرلين وروما تؤكد قلقها إزاء زحف قوات حفتر نحو العاصمة الليبية
واليوم الجمعة أيضا، أبدت دول أوروبية عدة، قلقها إزاء التصعيد الأخير في ليبيا على خلفية تقدم القوات التابعة للمشير خليفة حفتر، نحو العاصمة طرابلس.
وأعلن وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، أن تقدم قوات شرق ليبيا ("الجيش الوطني الليبي") بقيادة خليفة حفتر صوب العاصمة طرابلس يبعث على القلق البالغ.
وقال هانت، خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية كندا، كريستيا فريلاند: "نتابع الوضع في ليبيا عن كثب وبكثير من القلق ونسعى لزيادة التأثير الأوروبي والبريطاني إلى أقصى حد".
وأكد الوزيران أن زحف حفتر نحو العاصمة سيكون موضع نقاش بين وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى - G7.