الصادق المهدي يدعو الشعب السوداني لتظاهرات السبت (تفاصيل)

الجمعة 5 إبريل 2019 19:19:56
الصادق المهدي يدعو الشعب السوداني لتظاهرات السبت (تفاصيل)

دعا زعيم حزب "الأمة" السوداني المعارض، الصادق المهدي، الشعب إلى المشاركة في موكب جماهيري، غداً السبت، متوجه إلى مقر قياة الأركان في العاصمة الخرطوم.
وينظم تجمع المهنيين وتحالفات معارضة موكب جماهيري تحت اسم ”موكب 6 إبريل“ للتوجه إلى مقر قيادة أركان الجيش في الخرطوم، لتسليم مذكرة تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي ورحيل النظام.
وقال المهدي بخطبة الجمعة في مسجد ”السيد عبد الرحمن“ في حي ود نوباوي في مدينة أم درمان: ”في ذكرى 6 أبريل السبت يرجى أن تتسع المشاركة في التعبير عن مطالب الشعب“.
وأضاف: ”أدعو الجميع لتلبية النداء الوطني، وأرجوهم أن يلتزموا بالسلمية، وألا يستجيبوا لأي استفزازات، فالحلم الصامد أقوى من السلاح“.
والسبت تحل الذكرى الـ34 للإطاحة بالرئيس السابق جعفر نميري من الحكم بانتفاضة شعبية، انحاز فيها الجيش السوداني للثورة الشعبية التي اندلعت في الفترة بين مارس/ آذار و إبريل/ نيسان عام 1985.
ومنذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلًا، وفق آخر إحصاء حكومي، في حين قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير/ شباط الماضي، إن العدد بلغ 51 قتيلًا.
وفي 22 فبراير/ شباط الماضي، أعلن الرئيس السوداني، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية، قبل أن يشكل حكومة جديدة مؤخرًا.
وعلى صعيد آخر أعلنت الرئاسة السودانية أن البشير لن يوجه خطابًا للشعب خلال يوم الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن وزير شؤون الرئاسة السودانية، فضل عبدالله فضل، قوله إن البشير لن يوجه الخطاب الذي أعلن عنه من قبل، وسيعقد بدلًا من ذلك لقاء تفاكريًا مع نائبيه ومساعديه والهيئة التنسيقة العليا للحوار الوطني.
والخميس، قالت وزارة الإعلام السودانية، إن البشير يوجه خطابًا للأمة الجمعة، خلال ترؤسه لتنسقية اللجنة العليا للحوار.