غريفيث في صنعاء.. إشارة خضراء لمليشيا الحوثي بالتصعيد في الحديدة

الاثنين 8 إبريل 2019 22:56:19
غريفيث في صنعاء.. إشارة خضراء لمليشيا الحوثي بالتصعيد في الحديدة

ما إن وطأت أقدام المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن عريفيث في صنعاء، حتى سارعت مليشيا الحوثي بقصف الأحياء السكنية والمناطق العسكرية التابعة لألوية العمالقة بالحديدة، الأمر الذي يشي بأن هناك إشارة خضراء بالتصعيد، خاصة وأن زيارة غريفيث هذه المرة تعد تحصيلا حاصلا، في ظل استمرار خرق الحوثي للهدنة من جانب، ورفضه الالتزام بتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار بالحديدة سواء عبر الخطة القديمة أو المعدلة.

وتبرهن زيارة غريفيث إلى صنعاء في الوقت الحالي، على أن الأمم المتحدة مازالت ترى أن مليشيا الحوثي لديها الرغبة في السلام، في وقت لم تحمًلها صراحة مسؤولية فشل اتفاق السويد، وغيرها من الاتفاقيات التي نقضت العهد بها، الأمر الذي يجعل العناصر الانقلابية يدركون أنه لا يوجد ضغوطات دولية عليهم تدفعهم للتوقف عن جرائمهم وإرهابهم.

ووصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، اليوم الاثنين، بعد أن أجل زيارته أكثر من مرة لأسباب مجهولة، وكان غريفيث قد أرسل ثلاثة من موظفي مكتبه أمس الأحد إلى صنعاء، للانضمام إلى رئيس فريق المراقبين في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد الذي يخوض مفاوضات شاقة مع قيادات الحوثي في محاولة لإقناعهم بالخطة المعدلة بشأن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة.

ومن المتوقع أن يحاول غريفيث الدفع بجهود رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد، لإقناع الحوثيين بالخطة المعدلة للمرحلة الأولى لإعادة الانتشار، وكذا محاولة اتمام اتفاق تبادل جزئي للأسرى، حتى يتسنى له دعوة الحكومة والحوثيين إلى مشاورات جديدة.

وبالتزامن مع وصول غريفيث إلى صنعاء، صعًد المسلحون الانقلابيون من هجماتهم بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، وقصفت المليشيا الأحياء السكنية والمناطق الأهلة بالسكان في أطراف المدينة، بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية.

وقالت مصادر محلية، إن المسلحين الانقلابيين شنوا قصفا مكثفا بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية مستهدفين الأحياء السكنية في مديرية الحوك، وسط المدينة، وتركز قصف المسلحين اعلى حي غليل السكني، بعد رفض الأهالي تجنيد أبنائهم للقتال في صفوفهم.

وسقطت عشرات القذائف الصاروخية وقذائف الهاون عيار 120 على منازل المواطنين في حي غليل، تسببت بحدوث إصابات بليغة في أوساط المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

وتمكنت ألوية العمالقة من تفكيك عبوات ناسفة زرعها المسلحون الانقلابيون قبل فرارهم في مزارع المواطنين والأحياء السكنية، بمديرية الدريهمي.

فيما قصفت مليشيات الحوثي الانقلابية، اليوم الاثنين أيضا، مواقع ألوية العمالقة في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة، بمحتلف أنواع القذائف والأسلحة.

وأفادت مصادر عسكرية، أن المليشيات الحوثية استخدمت في عمليات الاستهداف والقصف على مواقع العمالقة مختلف أنواع القذائف والأسلحة المتوسطة والرشاشة في مديرية حيس ومناطق التحيتا والجبلية، وأن المليشيات أطلقت النار بشكل مكثف منذ ساعات الصباح على مواقع العمالقة بسلاح 14.5 وبسلاح البيكا وبقذائف آر بي جي.