(حصري).. كواليس لقاء المبعوث الأممي وعبدالملك الحوثي وتوقعات بمغادرة غريفيث غداً

الاثنين 8 إبريل 2019 23:47:53
(حصري).. كواليس لقاء المبعوث الأممي وعبدالملك الحوثي وتوقعات بمغادرة غريفيث غداً
المشهد العربي – خاص : 
علم "المشهد العربي من مصادر خاصة في صنعاء، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، سيغادر غداً الثلاثاء صباحا صنعاء, بعد أن وصلها ظهر اليوم في زيارة قصيرة.
المصادر أفادت أن اللقاء الذي عقده المبعوث غريفيث مع زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، تركّز على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة.
واشارت المصادر في سياق إفادتها لـ"المشهد العربي"، أن غريفيث حاول انتزاع موافقة من زعيم المليشيا بشأن الخطة المعدلة التي أعدها رئيس فريق المراقبين الدوليين في الحديد الجنرال مايكل لوليسغارد, وأن غريفيث أبلغ زعيم الحوثيين أنه يتعرض لضغوطات كبيرة من الحكومة والتحالف لعدم تنفيذ اتفاق الحديدة, وأن عليهم التعاون لمساعدته في تجنيب الحديدة الحرب وإنقاذ اتفاق السويد من الفشل.
وقالت المصادر "أن زعيم مليشيا الحوثي، أبلغ غريفيث استعداده للتعاون, غير أنه أحال تفاصيل أخرى إلى قيادات في جماعته".. مشيرة إلى أن موضوع القوات التي ستتولى تأمين الموانئ الثلاثة (الحديدة – الصليف – رأس عيسى)، مازالت موضع خلاف.
ولفتت المصادر الى أن غريفيث، طرح تعديلات بشأن هوية القوات التي ستتولى الإشراف على الميناء, وأنه يسعى إلى الوصول إلى التوافق عليها.
وبينت أن غريفيث الذي اختصر زيارته إلى يوم واحدٍ, سيتوجه إلى الرياض, بهدف الحصول على موافقات لمقترح هوية قوات الموانئ, والتي لم يعرف تفاصيل حولها بعد.
وكان غريفيث قد وصول ظهر الأثنين إلى صنعاء بعد تأجيل متكرر للزيارة التي كان مقررا لها السبت الماضي.