السيسي في البيت الأبيض اليوم لمناقشة التوترات في الشرق الأوسط

الثلاثاء 9 إبريل 2019 06:17:28
"السيسي" في البيت الأبيض اليوم لمناقشة التوترات في الشرق الأوسط

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيناقش التوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان في مصر خلال اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء.

وبحسب "رويترز"، قال المسؤول الأمريكي، إن الزعيمين سيناقشان أيضا تطور المجتمع المدني في مصر والطريقة التي تُعامل بها الأقليات الدينية بما فيها المسيحيون في البلاد.

وحول الإصلاحات دستورية المقترحة في مصر وخصوصا ما يتعلق بفترة الرئاسة وردا على سؤال ما إذا كان ترامب يدعم هذه الخطوة، أجاب المسؤول بأن الإدارة تشجع مصر على تطوير مؤسسات ديمقراطية مع مراعاة المصالح الأمنية الأمريكية.

وقال المسؤول "الرئيس ينظر للعلاقة مع مصر مثلما يفعل في كل علاقاتنا مع الدول الأخرى، من خلال منظور أمريكا أولا وما يخدم مصلحتنا".
وقد تطرح القضايا العسكرية أيضا للنقاش على جدول الأعمال، حيث وردت أنباء عن أن مصر وقعت صفقة بقيمة ملياري دولار مع روسيا لشراء أكثر من 30 طائرة من طراز سوخوي-35 بالإضافة إلى أسلحة لتلك المقاتلات.

وحين سئل إن كان البيت الأبيض سيناقش عملية الشراء مع الرئيس المصري الزائر وهل قد يؤدي ذلك إلى فرض عقوبات أمريكية، حذر المسؤول من أن القانون الأمريكي لا يمنح الرئيس الأمريكي مرونة تذكر بشأن العقوبات التي تفرض على من يتعاملون مع قطاعات الدفاع الروسية.