فوق رؤوس أصحابها.. جرافة الحوثي تدمر محال التجار وتنهب أموالهم

الثلاثاء 9 إبريل 2019 19:41:30
فوق رؤوس أصحابها.. جرافة الحوثي تدمر محال التجار وتنهب أموالهم

واصلت مليشيات الحوثي تضييق الخناق على أصحاب المتاجر والباعة المتجولين وبائعي الأرصفة في صنعاء، تارة بابتزازهم وإجبارهم على دفع مبالغ مالية كمجهود حربي، وتارة أخرى باعتقالهم وتدمير ونهب ومصادرة ممتلكاتهم التي تمثل مصدر رزقهم الوحيد.

ويعاني معظم السكان في صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين من أزمة اقتصادية خانقة في ظل انقطاع الرواتب وارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية.

ومن حين لآخر تنفذ مليشيات الحوثي حملة مكثفة لملاحقة واختطاف البساطين والباعة المتجولين وأصحاب المتاجر في شارعي 20 وهائل وسوق السنينة بمديرية معين بصنعاء.

مصادر محلية للشرق الأوسط أفادت بأن عناصر من الحوثيين أقبلوا على متن عربات مسلحة وبرفقة جرافة وشاحنتي نقل، واعتدوا على مالكي البسطات وباعة متجولين وخطفوا عدداً منهم ودمروا عدداً من المحال بالجرافة.

ووفقاً لسكان محليين، فإن متاجر دمرتها جرافة الحوثيين فوق رؤوس أصحابها، في حين أغلقت أبواب البعض الآخر نتيجة عدم التزام أصحاب تلك المحال والبساطين بدفع ما عليهم من إتاوات وجبايات غير قانونية فرضتها عليهم مؤخراً المليشيات الانقلابية.

ويقول أحمد حسن العتمي - صاحب بسطة خضار - إن هذه الإجراءات التعسفية التي اتخذتها جماعة الحوثي ضد البساطين والفراشين من الباعة المتجولين تأتي رغم دفعهم تحت قوة السلاح إتاوات غير قانونية فرضتها المليشيا عليهم، بالإضافة إلى رسوم نظافة يدفعونها بشكل منتظم لمالكي الأسواق والجهات المختصة في المديرية التي يبيعون في نطاقها.

ويتساءل العتمي: «ما الذي تريده منا هذه المليشيات بالضبط؟ هل تريد أن تستمر في مضايقتنا وتطفيشنا لنضطر بعدها لترك طلب البحث عن الرزق والذهاب للقتال بصفوفهم في الجبهات؟».

ويضيف: «أبعد عليهم من عين الشمس أن نترك أرزاقنا وأرزاق أسرنا ونذهب للقتال معهم في حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل».

وقبل أشهر قليلة، نفذت مليشيا الحوثي حملة على أصحاب البسطات في السوق ذاتها، وادعت أنهم عملوا على تشكيل زحمة في الخط الذي تمر منه السيارات، وفرضت حينها غرامات مالية على كل مالك بسطة وصلت إلى 10 آلاف ريال (20 دولاراً)، وهو مبلغ وصفه أحمد العتمي بالكبير بالنسبة لبائع في بسطة رأس ماله متواضع جداً وبعضهم أجبرتهم فقط الظروف على العمل في البسطات.

وأجبر الوضع المتردي، الذي خلفه انقلاب مليشيات الحوثي على الدولة، كثيراً من الأسر على العمل في مهن مختلفة وشاقة لتأمين لقمة العيش اليومية، وكل هذا العناء لم يعفهم من ملاحقات وفرض إتاوات وبلطجة تمارس من قبل المليشيات الحوثية التي تنفذ حملات بين الحين والآخر.

ولجأ مئات من الموظفين الذين صادرت مليشيا الحوثي مرتباتهم منذ أكثر من 3 أعوام إلى مهنة التجارة، عبر فتح محلات وإنشاء بسطات تجارية صغيرة لإعالة أسرهم بعد أن تفاقمت معاناتهم وساءت ظروفهم المعيشية جراء الحرب واستمرار نهب المليشيا لمرتباتهم الشهرية وحرمانهم منها.

وبحسب تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للحالة الإنسانية في اليمن لعام 2019، «فإن هناك ما يقدر بنحو 24 مليون شخص (أكثر من 80 في المائة من السكان) بحاجة إلى نوع من المساعدة، من بينهم 14.3 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدة بزيادة مليوني شخص من عام 2018».

ونزح ما يصل إلى 4.3 مليون شخص في السنوات الثلاث الأخيرة، في حين ظل نحو 3.3 مليون شخص نازحين. وتضاعفت معاناة العائلات اليمنية من الأعباء الاقتصادية، خصوصاً في حالة الأسر المعيشية التي تجد النساء والفتيات فجأة أنفسهن مسؤولات عن إعالة أسرهن، بحسب تقرير الأمم المتحدة.