بعد الحرس الثوري.. هل تصنف أمريكا الحوثيين كجماعة إرهابية؟

الثلاثاء 9 إبريل 2019 19:59:45
بعد الحرس الثوري.. هل تصنف أمريكا الحوثيين كجماعة إرهابية؟

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء للجماعات والمنظمات الإرهابية، تساؤلا (هل تصنف أمريكا جماعة الحوثي) بعد قيامها بجرائم حرب في اليمن وعرقلة كافة جهود السلام.

وأكدت تقارير إعلامية مؤخرا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس تصنيف مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن والمدعومة من إيران كجماعة إرهابية، في جزء من حملة لإنهاء الحرب في اليمن والضغط على إيران.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مصادر مقربة من المناقشات، أنه جرى بحث الأمر منذ عام 2016 على الأقل، مشيرة إلى أن تصنيف المليشيات الانقلابية جماعة إرهابية من شأنه أن يضيف عنصرا جديدا وغير متوقع للجهود الدبلوماسية لبدء محادثات سلام.

وأفادت المصادر بأن الأشهر الأخيرة شهدت بحث الأمر مجددا بينما يسعى البيت الأبيض لاتخاذ موقف صارم من الجماعات المرتبطة بإيران في الشرق الأوسط، متابعة أن تصنيف الحوثي جماعة إرهابية من جانب وزارة الخارجية الأمريكية من شأنه أن يزيد من عزلة الانقلابيين.

وعادة ما تصنف الخارجية الأمريكية، الجماعات التي تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي جماعة إرهابية، كما فعلت مع تنظيم القاعدة في اليمن والتنظيمات الموالية لداعش.

وذكرت الصحيفة أن الجيش الأمريكي كان قد أطلق في أكتوبر 2016 صواريخ توماهوك على رادار ساحلي في منطقة يمنية تخضع لسيطرة المليشيات بعد هجوم صاروخي استهدف سفينة للبحرية الأمريكية بالمنطقة.

وشنّت مليشيا الحوثي أيضا هجمات ضد قطع بحرية تابعة لتحالف دعم الشرعية باليمن وسفن تجارية قبالة سواحل اليمن.

ويقول مسئولون أمريكيون إن إيران زودت مليشيا الحوثي بتكنولوجيا عسكرية متطورة، لكنها ترتبط أيضا بعلاقات أقوى مع منظمات أخرى، من بينها مليشيا حزب الله اللبناني.