قناة أمريكية: قرار إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب سيؤثر على اقتصاد طهران

الجمعة 12 إبريل 2019 18:13:07
قناة أمريكية: قرار إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب سيؤثر على اقتصاد طهران
سلطت شبكة "سي إن بي سي"الأمريكية اليوم الجمعة، الضوء على الإعلان الأمريكي بإدراج مليشيا الحرس الثوري الإيراني، ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، مشيرة أن القرار الأمريكي سيؤثر على الاقتصادي الإيراني.
وقالت الشبكة في تقريرها، إن المليشيا تشبه إلى حد كبير وكالة عسكرية تقليدية، فإن الحرس الثوري الإيراني، الذي يبلغ قوامه حوالي 125000 فرد، لديه قوات برية وقوات جوية وصواريخ وقوات بدون طيار ووحدات بحرية. لكنه موجود أيضًا بشكل كبير في قطاع الأعمال الإيراني.
ومع وجود سلطة لممارسة النشاط التجاري في إيران، فإنه يسيطر على ما يقدر بنحو 20 ٪ من الاقتصاد العام للبلاد، وفقا لبعض الخبراء.
وذكرت الشبكة أن القرار الأمريكي المقرر تنفيذه يوم الإثنين المقبل الموافق 15 أبريل، قد آثار الكثير من الجدل ورد فعل سريع من النقاد والحكومة الإيرانية، الذين وصفوا لاحقًا الولايات المتحدة بأنها داعم للإرهاب.
وقال سانام فاكيل، زميل أقدم في تشاتام هاوس وأستاذ مشارك في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة: "من المتوقع أن يكون الحد الأدنى للاقتصاد لأن الحرس الثوري الإيراني يخضع للعقوبات الشديدة، وعلى الشركات الدولية أن تكون حذرة للغاية في الأعمال التجارية في إيران.