اقتصاديون: التوترات التجارية ستؤدي إلى انخفاض نمو الاقتصاد العالمي

الأحد 14 أبريل 2019 6:05 ص
اقتصاديون: التوترات التجارية ستؤدي إلى انخفاض نمو الاقتصاد العالمي
تميل التوقعات الخاصة بالنمو الاقتصادي العالمي إلى الانخفاض بسبب عوامل مثل التوترات التجارية والغموض الذي يكتنف السياسات والتدهور المفاجئ في الأوضاع المالية.

وقال مسؤولون ماليون في البيان المشترك للجنة التوجيه لصندوق النقد الدولي إن زيادة المخاطر تأتي على خلفية المجال المحدود لإجراءات السياسة النقدية وارتفاع قياسي في مستويات الديون وتزايد مواطن الضعف المالي.

وصدر البيان خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن.

وانتقدت الصين في وقت سابق سياسة "أميركا أولا" التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب والتي أثارت نزاعا تجاريا بين أكبر اقتصادين في العالم بما في ذلك تبادل فرض تعريفات جمركية على سلع تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات .

وقال تشين يولو نائب محافظ بنك الشعب الصيني في بيان للجنة النقدية والمالية الدولية إن "الحماية التجارية التي تفرضها بعض الدول ألحقت ضررا بالثقة المتبادلة فيما بين الدول وحدت من فرص التعاون المتعدد الأطراف وعرقلت الرغبة في تحقيقه".

وأضاف "الإجراءات الأحادية والحماية التجارية لا يمكن أن تؤدي إلا إلى تفاقم الاختلالات الداخلية وإضعاف الإصلاحات الهيكلية الضرورية وهو ما يمكن أن يؤثر سلبا على الدول المعنية بالإضافة إلى النمو العالمي".

وقال صندوق النقد إنه على الرغم من توقعات النمو في 2020 إلا أن بعض المسؤولين عبروا عن قلقهم من أن الانتعاش المنتظر سيواجه تهديدات إذا ازداد الضعف في اقتصادات الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا.

وقال تارو آسو وزير المالية الياباني في بيانه للجنة "رغم التحسن المتوقع في النمو الاقتصادي العالمي، إلا أن أي تباطؤ في الاقتصادات الكبرى وتأثيرها على اقتصادات أخرى قد يؤدي إلى تدهور فرص النمو وإضفاء حالة من الغموض على الاقتصاد العالمي ككل".

التعليقات

اقتصاد

السبت 11 أغسطس 2018 7:48 ص

أكد وزير المالية اللبناني على حسن خليل أن البنوك ينبغي أن تقوم بدور في خفض العجز في موازنة الدولة لتكملة إجراءات إصلاح تخطط لها الحكومة لكبح الانفاق ا...

السبت 11 أغسطس 2018 7:48 ص

وقع حادث حريق محدود بشركة نفط الكویت الخميس، في إحدى المضخات بمركز التجمیع 21 في منطقة حقل برقان الكبیر. وقال نائب الرئیس التنفیذي للشؤون الإداریة وا...

السبت 11 أغسطس 2018 7:48 ص

انخفض  المؤشر الياباني " نيكي " في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس. و بحسب وكالة رويترز ،هبط نيكي بنسبة 0.02 % إلى 2...

السبت 11 أغسطس 2018 7:48 ص

انخفضت أسعار النفط قليلا، بعد أن أظهرت بيانات حكومية تراجعًا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة جاء أقل مما أشار إليه تقرير لمعهد البترول الأميركي....

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر