اليوم.. المدرسون المغاربة يعلقون الإضراب ويستأنفون عملهم

الاثنين 15 إبريل 2019 03:48:15
اليوم.. المدرسون المغاربة يعلقون الإضراب ويستأنفون عملهم

قرر آلاف المدرّسين المغاربة المتعاقدين (غير المثبّتين بعقود دائمة)، تعليق إضراب بدأ مطلع مارس، واستئناف عملهم اليوم الإثنين.

وأوردت وسائل إعلام مغربية أن الأساتذة المتعاقدين قرروا تعليق الإضراب واستئناف عملهم اعتبارا من الإثنين "إلى حين النظر في مخرجات حوار الثلاثاء 23 أبريل المقبل".

وأكدت التنسيقية في بيان نشرته وسائل إعلام مغربية تمسّكها بـ“إسقاط مخطط التعاقد، وإدماج جميع الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية".

وأشار موقع اليوم 24 إلى صدور بيانات متضاربة حول تعليق الإضراب من عدمه، حيث نفي يوسف المساوي، المنسق الوطني لتنسيقية الأساتذة المتعاقدين، لصحة أي بيانات مخالفة مؤكدا تعليق الإضراب.

وذكر الموقع نقلا عن بيان التنسيقية أن تعليق الإضراب جاء مقابل تعهد وزارة التربية بـ"توقيف جميع الإجراءات الإدارية والقانونية المتخذة في حق بعض أساتذة الأكاديميات، وصرف الأجور الموقوفة"، بالإضافة إلى "إعادة دراسة وضعية الأساتذة الموقوفين، وتأجيل اجتياز امتحان التأهيل المهني".

وأوضح الموقع أن قرار تعليق الإضراب جاء نتيجة اجتماع "عقدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، زوال يوم السبت، مع ممثلي الأساتذة المتعاقدين، بحضور النقابات التعليمية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين".

وخاض الأساتذة المتعاقدون في المغرب، وعددهم حوالي 55 ألفا، إضرابا عن العمل منذ مطلع مارس، وسبق لهم التظاهر في عدة مدن لأشهر للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية بعقود عمل دائمة.

واستجابت الحكومة المغربية لمطلبهم لكن على أساس إدماجهم كموظفين في "الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين"، وهو ما يرفضونه مصرين على الإدماج على مستوى الوزارة نفسها والاستفادة من الحقوق نفسها التي يتمتع بها نظراؤهم.