مدير كهرباء لحج لـ المشهد العربي : العجز في توليد الطاقة وصل إلى ٧٠%

الثلاثاء 16 إبريل 2019 20:02:00
مدير كهرباء لحج لـ "المشهد العربي" : العجز في توليد الطاقة وصل إلى ٧٠%

المشهد العربي - خاص

قال حافظ الشعبي مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج، إن محطات التوليد بالمحافظة تعمل بطاقة استيعابية 30% فقط، مشيرا إلى أن نسبة عجز التوليد وصلت إلى 70%، وهو مايسبب عجزا كبيرا في ظل التوسع العمراني الكبير الذي تشهده المحافظة مؤخرا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي"، أن هناك متابعة مستمرة من قبل قيادة المؤسسة العامة للكهرباء بتوجيهات وإشراف من المحافظ اللواء أحمد عبد الله التركي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، موضحا أنه تم اعتماد 20 ميجا جديدة عقب اطلاعهم على الواقع المتردي للكهرباء وهو ما آثار حفيظتهم.

وأشار الشعبي إلى أن هناك عدة أسباب وراء الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي أبرزها مايتعلق بما تشهده محطات عدن من عجز يؤثر سلبيا على المحافظة والتي تتزود من محطتي الحسوة والمنصورة، ناهيك عن الربط العشوائي للمواطنين والتجار وأصحاب المزارع في مديريتي الحوطة وتبن.

وأوضح مدير عام الكهرباء بلحج، أن المنحة الكهربائية التي قدمتها دولة الإمارات الشقيقة عبر الهلال الأحمر الإماراتي والمتمثلة بـ10 ميجا كان لها دور كبير في تخفيف مشكلة الانقطاعات في المحافظة خلال الفترة الماضية وكانت رديفا مساعدا للمولدات القديمة.
ولفت إلى أن انتهاء العمر الافتراضي للمولدات وعدم حصولها على الصيانة الدورية أدى ذلك إلى تناقص القدرة التوليدية من 20 ميجا إلى 3 ميجا وهو ماأعاد مشكلة الكهرباء للحالة السابقة.