دراسة حديثة تحذر: إساءة معاملة الطفل قد تصيبه بالاكتئاب

الجمعة 19 أبريل 2019 11:54 ص
دراسة حديثة تحذر: إساءة معاملة الطفل قد تصيبه بالاكتئاب

أشارت دراسة حديثة، إلى أن إساءة معاملة الطفل قد تسبب تغيرات عضوية في الدماغ، تؤدي بدورها لزيادة احتمالات إصابته بالاكتئاب في الكبر.

وأجريت الدراسة على أشخاص يعانون من حالة اضطراب اكتئابي شديد، وربط الباحثون بين عنصرين في تاريخ المرضى الذين حدث لديهم تغير في بنية الدماغ، وهما: سوء المعاملة أثناء الطفولة والاكتئاب المتكرر الحاد.

وأجريت الدراسة على مدى عامين، وشملت 110 مرضى، تراوحت أعمارهم بين 18 و60 عاماً، وعولجوا في المستشفى بعد تشخيص حالتهم بالاكتئاب الحاد.

وفي البداية، خضع جميع المشاركين لفحص الدماغ بالرنين المغناطيسي، وأجابوا عن أسئلة استبيان لتقييم مدى سوء المعاملة الذي عانوه في الصغر.

وذكر تقرير نشرته دورية "لانست" للطب النفسي، أنه خلال عامين من بدء الدراسة أصيب أكثر من ثلثي المشاركين بانتكاسة.

وكشفت فحوص الرنين أن التعرض لسوء المعاملة خلال الطفولة، وتكرار الإصابة بالاكتئاب، مرتبطان بانكماشات مماثلة في الطبقة السطحية من القشرة الجزيرية، وهي جزء من المخ يعتقد أنه يساعد في التحكم في المشاعر والوعي بالذات.

التعليقات

مجتمع

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 2:52 م

أكدت شركة كاديلاك على أن طراز XTS هو أول طراز توقف تصنيعه رسميا خلال عام 2019، وذلك بعد بعد إعلانها عن وقف تصنيع كل من طراز ATS وطراز CTS في عام 2018،...

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 2:52 م

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة روتجرز، أنه يجب على الرجال إنجاب الأطفال قبل بلوغ الـ 35 من عمرهم، لتجنب خطر إلحاق الضرر بصحة زوجاتهم وأطفالهم. ووجد ا...