دراسة حديثة: فيتامين د يساعد على الشفاء من سرطان القولون

الأحد 21 إبريل 2019 12:05:38
دراسة حديثة: فيتامين "د" يساعد على الشفاء من سرطان القولون

أكدت دراسة أمريكية حديثة، أن الجرعات العالية من فيتامين "د" قد تساعد في إعاقة نمو وانتشار سرطان القولون والمستقيم المتقدم، إلى جانب العلاج الكيميائي.

وقام الباحثون بمركز دانا فاربر لعلاج السرطان في بوسطن بفحص ١٣٩ شخصا مصابا بسرطان القولون المنتشر غير المعالج سابقًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت جرعة عالية من فيتامين "د"، فيما تناولت الثانية جرعة منخفضة من هذا الفيتامين بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي" الأمريكي.

وتناولت المجموعة عالية الجرعة ٨ آلاف وحدة دولية من فيتامين "د" يوميا لمدة ١٤ يومًا، قبل التبديل إلى ٤ آلاف وحدة دولية يوميا.

وتناولت المجموعة الثانية ٤٠٠ وحدة دولية يوميًا طوال فترة الدراسة، وتلقى كلا الفريقين أيضا العلاج الكيميائي للسرطان خلال التجربة.

ولاحظ الباحثون أن تطور المرض لدى المشاركين في المجموعة عالية الجرعة توقف لمدة متوسطها نحو ١٣ شهرًا ، في حين أن المشاركين في المجموعة ذات الجرعات المنخفضة عانوا من تطور المرض بعد ما يقرب من ١١ شهرًا.

واكتشفوا أيضًا أن المشاركين في المجموعة ذات الجرعات العالية كانوا أقل عرضة للتطور المرض بشكل خطير أو الوفاة خلال فترة المتابعة البالغة ٢٢،٩ شهرا.

وذكر الباحثون أن نتائج الدراسة مهمة للغاية، لأن فيتامين "د" متوفر على نطاق واسع وآمن وغير مكلف.

وتعد هذه الدراسة هي أول تجربة سريرية عشوائية مكتملة عن مكملات فيتامين "د" لعلاج سرطان القولون والمستقيم المتقدم.