إمارات الخير.. هلالٌ يحمل أكسجين الحياة العاجل لضحايا الحرب الحوثية

السبت 27 إبريل 2019 01:16:16
إمارات الخير.. "هلالٌ" يحمل أكسجين الحياة العاجل لضحايا الحرب الحوثية

"المنقذ الأول في الساحل الغربي، وهو من يحمل أكسجين الحياة العاجل لإنقاذ أرواح الأطفال والنساء من أبناء الحديدة، وهو أول من يصل عندما يشتد بهم ألم الجوع والعطش".. شهادةٌ تؤرخ في سجلات التاريخ عن الدور الإنساني الذي تقدّمه دولة الإمارات العربية المتحدة لإغاثة اليمنيين ومواجهة المأساة المروعة الناجمة عن حرب المليشيات الحوثية.

الناطق باسم ألوية العمالقة مأمون المهجمي قال إنّ المساعدات الإماراتية أنقذت الساحل الغربي وساهمت في تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة من مليشيا الحوثي.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "البيان": "لا يخفى على الجميع أن الهلال الأحمر الإماراتي هو المنقذ الأول في الساحل الغربي، وهو من يحمل أكسجين الحياة العاجل لإنقاذ أرواح الأطفال والنساء من أبناء الحديدة، وهو أول من يصل عندما يشتد بهم ألم الجوع والعطش، ويقدم المساعدات العاجلة حتى في المناطق غير الآمنة، وبفضل الهلال الأحمر الإماراتي تم تطبيع عودة الحياة في معظم المناطق المحررة".

وأضاف أنّ المليشيات لا تزال مستمرة في ممارسة الانتهاكات والقصف على الأحياء السكنية في الحديدة والمديريات المحررة، وقد كان لمدينة التحيتا النصيب الأكبر من القصف الحوثي، تليها مدينة حيس في المرتبة الثانية والدريهمي والجبلية ومنظر والفازة.

ويستمر مخطط المليشيات الإجرامي البشع في الانتهاكات المختلفة، ومنها استغلال الهدنة في زراعة المزيد من الألغام والعبوات الناسفة التي حصدت الكثير من أرواح المدنيين بينهم نساء وأطفال، وتسببت في كارثة إنسانية بحق أبناء الساحل الغربي، حيث أصبحت معظم الطرقات مقطوعة لا يستطيع المواطنون المرور منها بفعل الألغام الحوثية، وكذلك هناك عشرات المزارع التي حوّلتها الميليشيا من حقول تجود بالخير والمحاصيل الزراعية إلى حقول ألغام يختبئ الموت في كل متر مربع منها.

وكان الهلال الإماراتي قد قدّم قبل أيام، قوافل إغاثية تتضمن ستة آلاف سلة غذائية متكاملة لأهالي مديرية حيس في محافظة الحديدة.

وكالة الأنباء الإمارايية قالت إنّ هذا الأمر جاء تلبية لاحتياجاتهم الأساسية ومساعدتهم في تجاوز تداعيات الحصار الذي تفرضه عليهم مليشيا الحوثي.

وأفاد الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي بأنّ إغاثة سكان مديرية حيس جاءت استجابة لاحتياجاتهم العاجلة للمواد الغذائية، وفي إطار دعم دولة الإمارات لليمنيين في مختلف مدن وقرى الساحل الغربي ورفع المعاناة عن كاهلهم وتحسين مستوى معيشتهم.

وأكّد استمرار تقديم الدعم والمساعدة لأهالي حيس حتى يتجاوزوا الظروف الصعبة التي يعيشونها وتستكمل عملية تطبيع الأوضاع في قراهم ومناطقهم.

وأعرب المستفيدون من المساعدات عن شكرهم لدولة الإمارات على تلبيتها لاحتياجاتهم من المواد الغذائية، في الوقت الذي كانوا فيه في أشد الحاجة لهذا الدعم الذي لعب دوراً كبيراً في تخفيف أعباء الحياة المعيشية اليومية الصعبة.

ويبلغ عدد السلال الغذائية التي وزعتها دولة الإمارت، على أهالي الساحل الغربي، منذ بداية العام الجاري حتى منتصف شهر أبريل الحالي بلغ أكثر من 34 ألف سلة استفاد منها حوالي 136 ألف نسمة.

وقدّمت دولة الإمارات عبر ذراعها الإنساني "هيئة الهلال الأحمر الإماراتي" لأهالي الساحل الغربي خلال الفترة من 20 يونيو 2018 حتى 20 أبريل الجاري، 174 ألف سلة غذائية متكاملة، استفاد منها أكثر من مليون 136 ألف نسمة في 142 قرية ومنطقة على امتداد مدن وقرى الساحل الغربي.

وأكّد مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن استمرار تسيير القوافل الإغاثية والغذائية لأهالي الساحل الغربي الذين يواجهون ظروفاً غاية في الصعوبة نتيجة آثار الحرب وذلك في إطار جهود دولة الإمارات في تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم وتطبيع الأوضاع في قراهم ومدنهم عبر تنفيذ جملة من المبادرات والمشاريع والأنشطة على مختلف الأصعدة الإنسانية والخدمية والتنموية.

وقال مسؤولون محليون ومواطنون في عدد من القرى والمناطق المستفيدة إنَّ الأوضاع في الساحل الغربي قبل تدفُّق المساعدات الإماراتية كانت كارثية جراء حرب وحصار وانتهاكات ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وحزب الله اللبناني.

وأشاروا إلى أنَّ الدعم والمساعدات الإغاثية والغذائية التي قدمتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لعبت دورًا كبيرًا في التخفيف من معاناة أهالي الساحل الغربي وساهمت في استقراراهم في قراهم ومناطقهم وفي إعادة أوضاعهم إلى سابق عهدها قبل إشعال ميليشيات الحوثي للحرب في اليمن.

وأضافوا أنّ هيئة الهلال الأحمر الإماراتي كانت وما زالت السباقة في تقديم مختلف المساعدات الإنسانية لكافة الأسر في مدن وقرى ومناطق الساحل، مؤكدين أن الـ"هيئة"، تعد أول منظمة من بين كافة المنظمات المحلية والعربية والدولية التي وصلت إلى الساحل الغربي لإغاثة المواطنين وتنفيذ حزمة مشاريع خدمية وتنموية ضرورية ظلوا محرومين منها لعقود من الزمن.

وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم لقيادة وحكومة وشعب الإمارات العربية المتحدة وذراعها الإنساني لوقوفهم الى جانب أهالي الساحل الغربي وإلى جانب كافة أبناء الشعب اليمني ومد يد العون والمساعدة لهم لتجاوز آثار الحرب التي أشعلها الحوثيون وخلّفت مآسي كارثية وأزمات معيشية واقتصادية صعبة ألقت بكاهلها على السواد الأعظم من المواطنين.