بومبيو يبحث مع رئيس لجنة الأمن القومي بكازاخستان الوضع في غرب الصين وأفغانستان

السبت 27 إبريل 2019 03:32:00
بومبيو يبحث مع رئيس لجنة الأمن القومي بكازاخستان الوضع في غرب الصين وأفغانستان

ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع رئيس لجنة الأمن القومي في جمهورية كازاخستان كريم ماسيموف، في العاصمة الأمريكية واشنطن، قضايا تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين، والوضع في أفغانستان وغرب الصين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "ناقش المجتمعون  النقل التاريخي (للسلطة) من رئيس كازاخستان والانتخابات المقبلة في شهر يونيو،  والتعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب، ورحب وزير الخارجية بدعم كازاخستان لعملية سلام دائم في أفغانستان ".

وأشار بيان الخارجية، إلى أن بومبيو  أثار أيضًا قضية "أزمة حقوق الإنسان المستمرة في غرب الصين"، التي تؤدي إلى سقوط العديد من ضحاياها من أصل كازاخستاني يقيمون في مدينة شينجيانغ، مؤكداً دعم الولايات المتحدة القوي لضحايا (القمع).

هذا وأعلن رئيس كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، في 19 مارس الماضي، أنه سيتخلى عن مهام منصبه اعتباراً من يوم 20 من شهر مارس، وأن رئيس مجلس الشيوخ، قاسم توكاييف، سيقوم بأعمال رئيس الدولة، حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.

وبما يتعلق بانتهاك حقوق المدنيين في الصين، قدمت وزارة الخارجية الأميركية في شهر مارس الماضي تقريراً سنوياً عن حالة حقوق الإنسان في العالم في عام 2018، اتهمت فيه الصين بانتهاك حقوق مسلمي الايغور في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم.