بمناسبة الذكرى الـ ٢٥ لإعلان الحرب على الجنوب.. تعرف على موقف السعودية من الوحدة

السبت 27 إبريل 2019 12:41:40
بمناسبة الذكرى الـ ٢٥ لإعلان الحرب على الجنوب.. تعرف على موقف السعودية من "الوحدة"

بمناسبة الذكرى ٢٥ لإعلان شمال اليمن الحرب على الجنوب أفرد المحلل السياسي، هاني مسهور، اليوم عدداً من التغريدات حول مواقف السعودية والإمارات ومصر في رفض هذه الدول فرض الوحدة اليمنية بالقوة.
وكتب مسهور، في سلسلة تغريدات له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعها المشهد العربي: "برعاية الملك الراحل الحسين ملك الأردن وقع شريكي الوحدة اليمنية علي سالم البيض وعلي عبدالله صالح "وثيقة العهد والاتفاق" لأنهاء الأزمة السياسية التي نجمت عن موقف صنعاء من غزو الكويت وتأييد الغزو ما خلق أزمة وصلت لاغتيالات كوادر الحزب الاشتراكي".
وتابع: "غادر الرئيس علي البيض العاصمة الأردنية عمّان متوجهاً إلى الرياض ليطلع الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله بنتائج اجتماعات الأردن، واعتبر الرئيس علي صالح أن السعودية تحرض الجنوبيين على الشمال وأطلق الإعلام الشمالي هجوماً عدائياً باتجاه المملكة".
وأضاف: "قدمت السعودية نصيحتها للرئيس علي سالم البيض بالتزام التهدئة وتنفيذ وثيقة "العهد والاتفاق" وعدم الانجرار للتصعيد الذي كان سمة صنعاء حتى يتم التهيئة للأجواء، ولذلك نزل البيض الى عدن ما اعتبره الرئيس الشمالي علي صالح أنه نهاية لاتفاق الأردن وعادت الأزمة مجددا".
واستطرد: "استدعى الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله الامير بندر بن سلطان سفير السعودية في واشنطن آنذاك وطالبه بالعمل على ألا يصدر من مجلس الأمن الدولي بيان بفرض الوحدة اليمنية بالقوة وأن يتبنى البيان وقف العمليات العسكرية باتجاه الجنوب حتى لا يراق الدم اليمني".