أسر المئات ومقتل العشرات.. عناصر الحوثي في قبضة الحزام الأمني

الأحد 28 إبريل 2019 20:06:49
أسر المئات ومقتل العشرات.. عناصر الحوثي في قبضة الحزام الأمني
نجحت قوات الحزام الأمني أن تحقق جملة من النجاحات العسكرية الهامة في جبهة الضالع على مدار اليومين الماضيين، وأن تلك النجاحات أسفرت عن أسر مئات المقاتلين التابعين لمليشيا الانقلاب الحوثي، ومقتل العشرات منهم، بالإضافة إلى التقدم والسيطرة على عدد المواقع الإستراتيجية.
ويوم الجمعة الماضي، لقي 30 عنصرا من مليشيات الحوثي مصرعهم، في مواجهات مع الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية بجبهة مريس شمالي محافظة الضالع، وأفشلت قوات الحزام محاولة المليشيات، وأجبرتها على التراجع، بعد تكبيدها 30 قتيلا في صفوفها بينهم القيادي الميداني المكنى "أبو حمزة"، وجرح آخرين.
وفي ذات السياق، ويوم الجمعة أيضا، استهدفت قوات الحزام الأمني بعدد من الصواريخ الحرارية تجمعات لميليشيات الحوثي الانقلابية، في منطقة يعيس بالجبهة ذاتها، وأسفر القصف عن مصرع 40 من عناصر الميليشيات، وتدمير عدد من الآليات التابعة لها.
وتمكنت قوات الحزام الأمني من استعادة معظم المواقع التي كانت قد تسللت إليها مليشيا الحوثي في منطقتي تورصة ونحو مقيلان بمديرية الأزارق شمال محافظة الضالع، وكشفت مصادر محلية أن القوات الجنوبية والحزام الأمني تقدموا نحو منطقة باهر التابعة لمديرية ماوية الحدودية وسط تقهقر كبير وفرار جماعي لمسلحي مليشيا الحوثي .
وأكدت المصادر ذاتها، أن قائد نقطة حوثية ويدعى جمال السيد لقي مصرعه في تلك المواجهات، وعثرت القوات على جثمان جندي كان يعتقد انه أسير في يد الحوثيين عقب التقدم الذي أحرزته القوات الجنوبية. 
ووصل عدد أسرى مليشيا الحوثي في الجبهات الحدودية بمحافظة الضالع خلال الأسبوع الماضي نحو 300 أسير بينهم قيادات ميدانية، إذ تمكنت قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية من أسر هذه العناصر خلال المعارك التي خاضتها الأسبوع الماضي في مريس، والعود ، والحشا، شمالي وغربي الضالع .
ومن بين الأسرى قيادات ميدانية بارزة وضباط عسكريين كانوا ينتموا لما كان يعرف بالحرس الجمهوري قبل أن ينضموا لمليشيات الحوثي. 
وكذلك تمكنت قوات الحزام الأمني، اليوم الأحد، من أسر عنصرين قياديين من مليشيا الحوثي أثناء محاولتهم التسلل إلى إحدى مواقع الحزام في جبهة مريس شمال محافظة الضالع.
وجاءت عملية أسر القياديين أثناء تنفيذهما عملية استطلاع بعد تسللهم من شعاب منطقة هجار شمالي منطقة العود، إلى مواقع قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية في جبهة مريس.
وفي خضم المعارك الدائرة على مدار الأيام الماضية، لقي 17 من مليشيا الحوثي مصرعهم، أمس السبت، في معارك مع قوات المقاومة الجنوبية والحزام الامني شمالي محافظة الضالع.
واستهدفت قوات الحزام مواقع وتجمعات لمليشيا الحوثي ، في منطقة "يعيس" شمالي مديرية "مريس" كما دكت المدفعية مواقع الحوثيين في جبل "قرحة"، المطل على منطقة "العود" شمالي غرب مديرية قعطبة، وأسفر القصف، عن مقتل 17 عنصرا وإصابة 15 آخرين من عناصر المليشيا الحوثية. 
جهود الحزام الأمني الساعية لإنهاء خطر فلول الحوثي والقاعدة لم تتوقف على الضالع فقط، ففي أبين دفعت القوات، فجر اليوم الأحد، بتعزيزات عسكرية لإسناد المواقع الحدودية في عقبة ثره بمحافظة أبين.
وأكد قائد الحزام الأمني في أبين عبد اللطيف السيد أن قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين على أتم الاستعداد وستقف بالمرصاد لأي محاولة تسلل ستقوم بها مليشيا الحوثي.
وتعتبر عقبة ثره من المناطق الهامة إستراتيجياً بالنسبة لمليشيات الحوثي، والقاعدة حيث يقع فيها منفذ عقبة الحلحل دمان لودر، وهذا المنفذ تمر منه مليشيات الحوثي والقاعدة وتهرب منه السلاح إلى البيضاء.