محافظات مصر وطريقة إعداد فسيخ طازج في المنزل

الاثنين 29 إبريل 2019 22:42:59
 محافظات مصر وطريقة إعداد فسيخ طازج في المنزل
لإعداد الفسيخ هناك أكثر من طريقة تختلف من محافظة إلى أخرى، فلكل مدينة وسيدة أسرارها الخاصة في تحضيره.
فسيخ البحيرة المخلي:
يعد إعداد الفسيخ المخلي الذي تشتهر به محافظة البحيرة، من الطرق الصعبة، لكن أهالي المحافظة لا يستمتعون بقدوم شم النسيم دون طبق الفسيخ المقطع المخلي من الشوك.
وتعتمد طريقة عمل طبق الفسيخ المخلي على أن تكون السمكة متماسكة وغير رخوية، حيث يتم تقطيع رأسها وذيلها، وفتح ظهرها بالسكين الحاد، ثم نزع الجلد بشكل كامل عن السمكة، وإزالة سلسة الظهر والشوك والأحشاء الداخلية، وبعد ذلك يتم تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، ووضعها في عبوة محكمة الإغلاق مليئة بزيت طعام؛ حتى لا يتغير طعم أو رائحة الفسيخ.
الفسيخ الأسواني:
الفسيخ الأسواني من أكثر الأنواع شهرة في مصر، ويعتمد على خلطة بالصلصة والفول السوداني، وهي مأخوذة من السودان في الأصل، لكنها أحدثت رواجًا واسعًا في أسوان.
ويتميز الفسيخ الأسواني بأن السمك يربى في المياه العذبة ببحيرة ناصر، بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري والذي تربى أسماكه في المياه المالحة؛ ما يحدث فرقا في طعمه وجودته.
وتعتمد طريقة إعداد الفسيخ الأسواني على تحضير شرائح من البصل والثوم المفروم، وصلصة، والقليل من الزيت، وفول سوداني مطحون، ويتم تجهيز فلفل أخضر وأسود وكزبرة وعصير طماطم وعصير ليمون.
في البداية، ينظف الفسيخ جيدًا ثم يفرم حتى يتم التخلص من الشوك، وعلى الجانب الآخر، يتم تشويح البصل والثوم في الزيت وإضافة الفسيخ إليهم بمجرد تحول لونهم إلى الأصفر، وبعدها الطماطم، مع التقليب جيدًا.
يُترك الفسيخ على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة، ويذاب الفول السوداني ثم يضاف إليه، ومن ثم تضاف البهارات وعصير الليمون وقليل من الثوم ويقلب جيدا، يغطي القدر ويترك على نار هادئة لمدة من 5 إلى 7 دقائق، ويقدم مع العيش الأبيض.
الفسيخ الإسكندراني:
لا تختلف طريقة إعداد الفسيخ الإسكندرني عن الطريقة المعتادة، لكن سيدات الإسكندرية يضعن لمسة في خطوات التحضير.
يتم غسل السمك البوري جيدًا بعد شرائه وتنظيفه، وتركه لمدة 6 ساعات حتى يجف تمامًا، ويمكن استخدام المناديل بوضعها داخله لامتصاص المياه سريعًا.
وبعد التأكد من جفاف السمك، يتم خلط كوب من الملح الخشن مع ملعقة من الكاري وملعقة كمون، لمنح الفسيخ اللون الأصفر بعد إعداده.
ويتم وضع خلطة الملح والكاري والكمون داخل السمك البوري، وتعبئته بالكامل من الداخل، وبعد ذلك يتم تجهيز قطعة من البلاستيك الرول وتغطيتها بالملح جيدًا ووضع السمك داخله، ولفه بإحكام مع تفريغ الهواء، ووضعه داخل علبة محكمة الإغلاق بعد تغليفه جيدًا، وتركه لمدة 15 يوما كحد أقل.
فسيخ كفر الشيخ:
يبدأ إعداد الفسيخ بطريقة سيدات كفر الشيخ من خلال تجفيف السمك البوري جيدًا، وتركه لمدة 24 ساعة للتأكد من اكتمال الجفاف، ثم يتم وضع السمك في برطمان مكشوف بشكل مستقيم.
يتم وضع ملعقة كبيرة من الشطة والكركم مع الملح، وخلطهم جيدًا وملئ السمك به جيدًا، ومن ثم يتم تغليف السمك ووضعه في علبة بلاستيكية محكمة الإغلاق، ويكون جاهز للتقديم بعد 17 يومًا من تخزينه.