حقيقة تفاعل الفسيخ والرنجة مع الأدوية

الاثنين 29 إبريل 2019 23:36:38
 حقيقة تفاعل الفسيخ والرنجة مع الأدوية
الفسيخ والرنجة من الأكلات الرئيسية التي يتناولها المصريون فى احتفالات شم النسيم، وكل منهما له أضرار وفوائد نعلمها جميعًا، لكن فى سنوات ماضية، ظهرت بعض التحذيرات من تناول الفسيخ والرنجة بالنسبة إلى المرضى؛ لأنها تتفاعل مع بعض الأدوية.
وكشف الدكتور مروان سالم، أخصائى الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، عن مصدر هذه التحذيرات التى تخبرنا بأن الفسيخ والرنجة تتفاعلان مع العقاقير الخاصة بعلاج بعض الأمراض، وفى مقدمتها الكيماوى، وأدوية السرطان؛ جاء بناءً على دراسة أُجريت في منذ فترة فى الخارج عن تأثير الأسماك الزيتية.
وأضاف "مروان"، فى تصريحات صحفية، أنه لم تحذر دراسة واحدة من خطورة الأسماك المملحة وتفاعلها مع هذه الأدوية ولكن من الأسماك الزيتية والتى لا تقتصر على الفسيخ والرنجة بل أنواع أخرى مثل التونة، كما أن الأسماك الزيتية لا تؤثر على فاعلية الأدوية إلا فى حالة واحدة وهى الاستمرار على تناولها فترة طويلة، وهذا بالطبع لا يحدث فى الواقع، فالمصريون عادة يتناولون الفسيخ والرنجة مرة واحدة فى العام خلال الاحتفالات بشم النسيم.
وأكد أن عدد الدراسات التى تبنت هذه الرؤية قليلة ونصح بعدم ترويع المواطنين وتحذيرهم من تناول بعض الأطعمة دون امتلاك دليل قوى على خطروتها على الصحة.