اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالتحقيق الجنائي في العاصمة عدن (صور)

الاثنين 29 إبريل 2019 23:52:47
اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالتحقيق الجنائي في العاصمة عدن (صور)
شهدت العاصمة عدن ، اليوم الإثنين، اختتام فعاليات الدورة التدريبة في مجال التحقيق الجنائي، والتي نظمتها إدارة التدريب والتأهيل بإدارة امن عدن وذلك تحت رعاية مدير الأمن اللواء الركن شلال علي شائع.
واستهدفت الدورة التدريبية، التي بدأت في الأول من أبريل وانتهت أمس،عشرات الضباط والأفراد من مختلف الإدارات والمناطق الأمنية ومراكز الشرط بالعاصمة عدن.
وافتتحت فعالية الاختتام، بأيات الذكر الحكيم، تلتها كلمة ترحيبية ألقاها مدير التدريب والتأهيل العقيد مثنى ناصر، رحب فيها بالحاضرين، مؤكدًا بأن الدورة التدريبية شارك فيها 60 من ضباط وأفراد إدارة أمن عدن، وحظيت بدعم مدير الأمن الذي يولي على الدوام اهتماما كبيرًا لانعقاد الدورات التأهيلية والتدريبية رغم شحة الإمكانيات .
وأوضح ناصر، أن هذه الدورة سبقتها العديد من الدورات في التحريات ومكافحة المخدرات والدفاع المدني والحاسوب الآلي وغيرها من الورش والندوات ذات الطابع الأمني، مؤكدا أن التنسيق مستمر لإقامة المزيد من الدورات التدريبية ، لما لها من أهمية كبيرة في اكتساب المعارف العلمية والعملية لأفراد وضباط أمن عدن لمعرفة دورهم الشرطي في محاربة الجريمة وسبل اكتشافها وتحسين علاقتهم مع المواطنين .
وشدد ، على أهمية التدريب والتأهيل باعتبارهما المرتكز الأساسي لبناء قوة الشرطة، داعيًا الخريجين إلى ضرورة الاستفادة مما تلقوه من المحاضرات والمعارف النظرية والتوجيهات خلال الدورة والتي تساعدهم في عملهم الشرطي والأمني المباحثي، متمنيًا للجميع التوفيق والنجاح في أداء مهامهم العملية .
من جانبه، رحب العميد صالح محمد القملي مدير إدارة البحث الجنائي بالحاضرين، وهنأ الخريجين مؤكدا أنهم استفادوا من خلال الدورة التدريبية بالقدر الكافي من المعلومات في المجال العلمي من خلال المحاضرات والدروس في مجال التحقيق الجنائي وجمع الاستدلالات.
وعبر القملي عن شكره وتقديره للواء الركن  شلال علي شائع، على حرصه الشديد واهتمامه المتواصل اللامحدود لجهاز البحث الجنائي وكافة إدارات أمن عدن وكوادره ومنتسبيه، رغم كل الظروف والمؤامرات التي تحاك ضد الوطن وأمنه واستقراره لاسيما العاصمة عدن.
وشدد على ضرورة العمل أكثر من أي وقت مضى والسعي لاجتياز الصعوبات والعراقيل التي تقف دائمًا محشورةً بين طرفي نقيض وتبوء بالفشل والانحسار أمام الصمود والتحديات التي تتسلح بها الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء الركن شلال شائع.
وأضاف القملي خلال دورته، أن الدورة تعزز من أهمية الاطلاع على القوانين والتوسع المعرفي  الممهد بوعي ويقظة عالية في اكتشاف الجريمة ومسبباتها ومكافحتها بالطرق القانونية السليمة، وهو الأمر الذي سيسهم في تحسين الوضع الأمني بمراكز الشرطة والارتقاء بمستوى أداء العمل الأمني نحو الأفضل من خلال المشاركة الفعالة من قبلكم في الميدان بقدر ما تلقيتموه من الدورة وتترجمونه على أرض الواقع والانتقال في خطوة عملية نوعية تخدم المجتمع وأمن الوطن واستقراره .
وخلال كلمته رحب مدير أمن عدن اللواء الركن  شلال شائع بالحاضرين، مشيدا بدور السفيرة الأمنية الدكتورة سعاد علوي رئيس مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات ، والتس ساهمت في النضال ضد العدوان الغاشم .
وأضاف، أن دورة التحقيق الجنائي وجمع الاستدلالات انطلاقة متزامنة مع الجهود المبذولة من قبل القيادة وكذلك التحالف العربي، الذي بدأناه خطوة بخطوة في بناء مؤسساتنا الأمنية المتمثلة ببناء الأسس والمداميك لتلك المؤسسات التي تأثرت تأثيرًا مباشرًا وممنهجاً من قبل إيران، قائلًا: نحن لا نواجه الحوثي بل نواجه إيران والأسلوب الإيراني المعروف بخبثه .
وأكد ، "أن ما يجري اليوم من معارك بطولية سواء في الضالع أو أينما كانت تطلق صفارة الإنذار للاستعداد الكامل لتلقين إيران وأذنابها دروس لن يتوقعوها، وسنكون في المواقع التي من شأنها أن تؤمن كافة الرقعة الجغرافية، بل إذا تطلب الأمر سوف يكون توجه محاور وحداتنا إلى أينما نريد ومتى ما  نريد، وواهم أن يوقف عدونا الرئيسي حركة التأهيل والتدريب لمؤسساتنا، فنحن نفرح بانتصاراتنا وبفرحنا نعكسها على تأهيل كوادرنا فأنتم ومن بين أوساطكم نوعدكم بأنهم سوف يكونوا في مقدمة الدورات القريبة في دول لا تعرف إلا العلم، علم اكتشاف الجريمة قبل وقوعها بإذن الله .
وأضاف اللواء شلال:" نبني أمن عدن ومن عدن تحررت كافة بقاع الجنوب من الإرهاب، ومن هنا ومن دوراتنا ننتقل إلى الواقع العملي، عملنا ونعمل على التأهيل وعلى نقل كل ما درسناه إلى كل إخواننا" .
وخاطب المتخرجين: شعبكم لا ينتظر منكم الكلل والملل بل ينتظر منكم محاربة الجريمة وكذلك مكافحة الفساد والإرهاب يطلب منكم أن تحسنوا من مواقع عملكم في المراكز الشرطوية، شعبكم ينتظر منكم التعامل الاخلاقي الأمني الرفيع المستوى، والمواطن لا ينتظر منكم إلا مد يد العون والمساعدة وأن تقدموا له الخدمات الأمنية .
وأكد" بأن العقاب وفقًا للقانون لمن يستحق العقاب، وأيضا لا يمكن أن نقف في عجلة الركود أو الاستماع لتلك الأصوات الإعلامية المأجورة التي تمولها جهات لا تريد الخير لعدن، مع تأكيدنا الدائم بأننا نحيي مهنية الإعلام الصادقة التي تنتقد سلبياتنا بحق وبجد لكي نعمل على تسديد كل خطأ والانتقال للإيجابيات، ولا نقبل الفسدة بين أوساطنا في المراكز الشرطوية أو في  إداراتنا أو مكاتبنا وننبذ الفساد اللا أخلاقي في سلوكه.
وأضاف " أنتم اليوم تحتفلون وتتخرجون وهناك في الجبهات من يعاني ويقاتل للتصدي لإيران بحوثتها الجحافل الذين بالأمس وفي هذه الدقائق يلقنوا العدو دروس وفنون المعارك،  من أبناء مقاومتنا الأبطال الذين أرتقوا باندماجهم في المؤسسات الأمنية وبمقاومتهم الجنوبية الباسلة .
واختتم اللواء شلال كلمته قائلًا" فخور أن أكون بينكم في هذه الإدارة وهي تمتلك بين أوساطكم معلمين أجادوا التدريس بل أجادوا قيادة المرحلة سابقًا وحاليًا لأن لديهم القدرة في التأهيل المستمر لإيجاد أمن يحمي شعبنا بالعاصمة عدن وعموم المحافظات، ومن عدن يجب إظهار وأبداء مهاراتكم التي يتطلع لها الشعب، وثقوا كل الثقة أننا نعلق الآمال على كل من تلقى دورة منكم من القيادات المحلية التي بنت أجهزة أمنية وتحدت بها الجريمة سابقًا ولاحقًا .
فيما ألقى الملازم على عبده نصر كلمة عن المتخرجين من الدورة.
وفي ختام الفعالية، تم تكريم المدربين والخريجين من الدورة وكل من ساهم في إنجاحها بشهادات تقديرية .
حضر الفعالية العميد أبو بكر جبر نائب مدير الأمن وعدد من القيادات الأمنية من مدراء الإدارات وقادة مراكز الشرطة.