افتتاح مشروع جسر المعابر في مديرية حجر بحضرموت (صور)

الثلاثاء 30 إبريل 2019 16:57:39
افتتاح مشروع جسر المعابر في مديرية حجر بحضرموت (صور)
شهدت مديرية حجر اليوم الثلاثاء افتتاح محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني مشروع جسر المعابر.
ويربط جسر المعابر مديرية حجر بمديريات ساحل حضرموت ، كما يربطها بالخط الدولي العام باتجاه محافظة عدن .
وبلغت كلفة المشروع مليون و800 ألف دولار بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة ، ويشمل المشروع إنشاء جسر معلّق مكوّن من 4 فتحات لمرور مياه السيول وعبّارة جانبية وبلغت مدة الانجاز سنة و3 أشهر .
ويبلغ طول الجسر الذي أطلق عليه أهالي حجر تسميات مختلفة أهمها جسر النور والأمل والحياة لأهميته الحيوية والدور المهم الذي سيلعبه في إنهاء معاناتهم جرّاء تدفق السيول على هذا الوادي ، 130 متر وبعرض 7 متر وتم رفده بجدران حماية بطول 30 متر متوسط وبارتفاع 4 متر ، وتم انجاز أعمال الطريق البري بطول 700 متر شملت ردميات ودك وتمهيد.
ويكتسب المشروع أهمية كبيرة كونه جاء لينهي معاناة أبناء حجر الذين ظلوا لسنوات طويلة بانتظار انجاز هذا المشروع الذي شكّل العائق الأكبر لأبناء المديرية للوصول إلى مناطقهم والمديريات المجاورة بفعل السيول الجارفة ، وتستفيد من المشروع مديريات حجر وبروم ميفع ويبعث والمكلا .
وتبعد مديرية حجر عن المكلا بنحو 160 كيلومتراً ، ويقدر سكانها بـ 34 ألف و932 نسمة وتتميز بكثرة نخيلها وأراضيها الزراعية الشاسعة الممتدة علي طول واديها الخصيب ، وتكتسب أهمية زراعية واقتصادية كبيرة ، وتجري بوادي حجر المياه المتدفقة بشكل مستمر وتقدّر معدل كمية مياه السيول التي تصب بوادي حجر بحوالي 340 مليون متر مكعب تتدفق منها 1800 لتر في الثانية وبها عدة أودية وشعاب ، وعند تدفق السيول بجميع هذه الوديان تعيش المديرية حالة من العزلة التامة تستمر لأسابيع وتُقطع المواصلات والتواصل من والى مديرية حجر .
وأقيم بهذه المناسبة بجانب الجسر ، مهرجان فرائحي بهيج حضره جمع غفير من أهالي ومشايخ وأعيان مديريات حجر ويبعث وبروم ميفع الذين توافدوا من جميع مناطق المديريات الغربية مبتهجين بهذا المنجز الكبير .
وفي الحفل ألقى محافظ حضرموت كلمة أعرب فيها عن عظيم السعادة بافتتاح مشروع جسر المعابر الذي سينهي سنوات من المعاناة لأهالي مديرية حجر والمديريات الغربية. 
وقال المحافظ : "تغمرنا فرحة كبيرة اليوم بافتتاح هذا المشروع الحيوي الكبير في هذه الأرض المعطاة أرض الرجال الثابتين علي مبادئهم وقيمهم وأهلها الصامدين والثابتين الذين قدّموا الأبطال والشهداء الذين نعتز بهم ونقدّر تضحياتهم ، وحرصاً منا على تضحياتهم وإخلاصهم أولينا اهتماماً كبيراً بإنجاز مشروع جسر المعابر الذي ظلوا في انتظاره ومحرومين منه لمئات السنين" .
 وأضاف البحسني أن مشروع جسر المعابر يمثّل شرياناً مهماً للتواصل بين المديريات الغربية والخط الدولي العام باتجاه عاصمة المحافظة المكلا وباتجاه محافظة عدن وسيشكّل معلماً من معالمها .
وتابع : "قيادة السلطة المحلية بالمحافظة عرفاناً بعطاء وتضحيات أبناء المديريات الغربية ستتجه نحو هذه المديريات وسنضع ثقلنا فيها لأنها حرمت في الماضي من التنمية ومن الخدمات ، ومن واجبنا اليوم ان نمنحهم الأولوية في مشاريع الكهرباء والصحة والطرقات والتربية ، وستشهد هذه المديريات الإعلان عن مشاريع لتشييد جسور ومشاريع أخرى في القريب العاجل" .
ودعا محافظ حضرموت أبناء مديريات حجر ويبعث وبروم ميفع الى الالتفاف حول سلطاتهم المحلية وأجهزتهم التنفيذية والأمنية والعسكرية ونبذ الإرهاب والكشف عن أي عناصر إرهابية قد تتسلل لمديرياتهم بهدف زعزعة الأمن وسكينة المواطنين وأن يكونوا كالعادة عند حسن الظن بهم ، وقال : "ونحن سنكون كذلك" .