السياحة الدينية في الأردن: تراجع أعداد المعتمرين الأردنيين في رمضان

الأربعاء 1 مايو 2019 19:15:06
السياحة الدينية في الأردن: تراجع أعداد المعتمرين الأردنيين في رمضان

أعلن كمال أبو ذياب، أمين سر جمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر والناطق باسم لجنة السياحة الدينية في الأردن، عن تراجع أعداد الأردنيين المسجلين للعمرة في شهر رمضان بشكل كبير.
وقال أبو ذياب في تصريح لموقع "خبرني"، إن رمضان كان يعتبر موسما مفضلا لأداء العمرة بالنسبة للأردنيين، إلا أن التراجع الكبير بالتسجيل أدى لانخفاض أسعار العمرة في بداية شهر رمضان إلى دون معدلاتها الطبيعية.
وأشار إلى أنه على غير العادة لم ترتفع أسعار رحلات العمرة في رمضان، وثبتت أسعار الفنادق والنقل بسبب نقص الأعداد كما كانت عليه في المواسم المنخفضة لتتراوح ما بين 120 و140 دينارا عن طريق البر – حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.
وأضاف: أن معدل أعداد المعتمرين الأردنيين في السنوات الماضية وقبل فرض الرسوم الإضافية على مكرري العمرة كانت تتخطى حاجز الـ100 ألف معتمر في شهر رمضان، فيما لا تتوقع شركات الحج والعمرة أن يصل العدد إلى 50 ألفا العام الحالي.
وأرجع ذلك إلى تزامن شهر رمضان مع بداية فصل الصيف ومواعيد الاختبارات المدرسية واختبارات الثانوية العامة، التي تعتبر عاملا ضاغطا بالنسبة للأسر الأردنية، كما أرجع ذلك إلى ضعف الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، واشتراط دفع رسوم إضافية لمكرري العمرة بواقع 2000 ريال سعودي إضافة إلى برنامج السكن والنقل.