القرار الأمريكي والحوثي والإصلاح.. إرهابي لا يدافع إلا عن إرهابي

الخميس 2 مايو 2019 19:00:08
 القرار الأمريكي والحوثي والإصلاح.. إرهابي لا يدافع إلا عن إرهابي

رأي المشهد العربي

انفطر قلب محمد علي الحوثي، عندما ورد إلى مسامعه أنباء ذلك الطوفان الذي سيغرق جماعة إرهابية لا تقل عن مليشياته، عنفاً وتطرفاً وإرهاباً.

لم يكن توجّه واشنطن بتصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية مجرد خطوة طال انتظارها، لكنّها جاءت لتفضح العلاقة سيئة السمعة بين مليشيا الحوثي الانقلابية وحزب الإصلاح (الذراع السياسية للجماعة الإرهابية).

محمد علي الحوثي، وهو رئيس ما تُسمى اللجنة الثورية، صرخ عبر حسابه على "تويتر" لهذا التوجُّه الأمريكي، وقال - متحدثاً بلسان مليشيا القتل والإرهاب - إنّهم يرفضون أي تصنيف من الإدارة الامريكية بالارهاب لأي جماعة أو حركة أو حزب أو جيش.

لم يُشِر الحوثي صراحةً إلى جماعة الإخوان، كما لم ينسَ أيضاً المتاجرة بالقضية الفلسطينية التي قال إنّها تمثّل القضية الإسلامية الأولى، في وقتٍ أبعد ما تكون فيه المليشيات عن هذه القضية.

ولا يمكن النظر إلى تحالف المليشيات الحوثية بنظيرتها الإخوانية بأنّها علاقة سرية، فكثيراً ما أقدم أي منهما على تصرف يفضح هذه التوأمة الإرهابية، ولعل الدليل الأبرز على ذلك هدوء الجبهات التي يقودها الإخوان في مأرب وتعز وكذلك جبهة نهم في صنعاء.

وشكّل الأحمر تكتلات عسكرية تحت لواء "الشرعية" لاستئناف جرائم التهريب والمخدرات والإرهاب التي كان يستفيد منها، بالإضافة إلى "تحالف" مع هاشم الأحمر قائد المنطقة العسكرية السادسة، وأمين العكيمي محافظ وقائد محور الجوف في إطار "مافيا للتهريب" إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي ما يدر عليهم مكاسب مالية ضخمة، وتضمّنت شحنات التهريب قطع لطائرات مسيرة، ومواداً تستخدم في صناعة الأسلحة ومواداً كيماوية شديدة الانفجار.

إزاء كل ذلك، كان من المفهوم وربما المتوقع أن يصرخ قيادات مليشيا الحوثي إزاء تحرُّك الولايات المتحدة نحو تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

وتُشكل هذه الخطوة الأمريكية خطوة ضغط جديدة تستهدف أذرع الجماعات الإرهابية المتحالفة، والتي تعيث في اليمن، قتلاً ونهباً وإفساداً .