في تحد صارخ للولايات المتحدة الصين تزيد من استثماراتها بروسيا

الجمعة 03 مايو 2019 2:52 ص
في تحد صارخ للولايات المتحدة الصين تزيد من استثماراتها بروسيا
تحدت الصين الولايات المتحدة، وزادت من حجم الاستثمار في الاقتصاد الروسي على خلفية العقوبات الغربية ضد موسكو.
قال البنتاغون في بيان اليوم الجمعة: "بنت الصين شراكات مع دول استبدادية أخرى، مثل روسيا، لتخفيف تكتيكات الضغط الأمريكي، كما تفضل كل من الصين وروسيا نظام عالمي متعدد الأقطاب وغالبا ما يتحدان معا ضد العالم، بمعارضة الإجراءات التي ترعاها الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبعد فرض العقوبات الغربية ضد روسيا، رفعت الصين حجم الاستثمار في الاقتصاد الروسي".
وقد ساءت العلاقات الروسية- الأمريكية، بسبب الأزمة الأوكرانية، وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس عام 2014، وكذلك الاتهامات الموجه لروسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 وتعتبر هذه الأزمة في العلاقات بين روسيا وأميركا هي الأسوأ منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة، قبل أكثر من 20 عاما.
هذا وفرضت الولايات المتحدة، بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وكندا، في مارس الماضي عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات روسية، بسبب الوضع في أوكرانيا.
وفي سياق متصل أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية في شهرفبراير الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين ارتفع في شهر يناير الماضي بنسبة 10.8 % إلى 9.2 مليار دولار أمريكي، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2018.

التعليقات