صحيفة دولية: صنعاء تغرق في الصرف الصحي

السبت 4 مايو 2019 10:34:07
صحيفة دولية: صنعاء تغرق في "الصرف الصحي"

سلطت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم السبت، الضوء على معاناة أهالي صنعاء من مشكلة الصرف الصحي والتي تتسبب في العديد من الأمراض للمواطنين.

وقالت الصحيفة في تقريرها ،إن صنعاء، الخاضعة لسيطرة المليشيات، تعيش وضعاً مأساوياً يهدد بكارثة بيئية جراء استمرار طفح المجاري في معظم شوارعها وحاراتها، التي أصبحت، مهدّدة بإغلاق بعض المنازل والشوارع نتيجة توسعها يوماً بعد آخر.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان أحياء "القاع، والتحرير، وهائل، ومذبح، وشملان، والسنينة، وباب اليمن وغيرها" بصنعاء أشتكوا من تفاقم مشكلة طفح المجاري أخيراً، بسبب ما قالوا إنه الإهمال الحوثي الذي ساعد في عملية انتشارها على أوسع نطاق.

وأكدت مصادر محلية للصحيفة ، أن المليشيات الحوثية تتجاهل المشكلة ولا يهمها إلا فرض الإتاوات ووجمع الأموال فقط.

وتعاني صنعاء بحسب الصحيفة من طفح المجاري وتكدس القمامة في معظم شوارعها وأحيائها، الأمر الذي ساعد في انتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة، كالإسهالات والكوليرا والدفتيريا والتيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي، وغيرها من الأمراض الخطيرة التي كان لصنعاء، بحسب منظمة الصحة العالمية، النصيب الأكبر منها بنسبة 34.6 في المائة من الحالات المَرَضية على مستوى اليمن.

وحذر أطباء للصحيفة من خطورة استمرار غرق بعض الأحياء السكنية في صنعاء بفيضانات الصرف الصحي، الأمر الذي يهدد نحو 8 ملايين مواطن بموجات جديدة من الأمراض والأوبئة الخطيرة.