الدائرة القانونية للانتقالي تنظم ندوة حول الهجرة غير الشرعية للأفارقة 

السبت 4 مايو 2019 19:45:33
الدائرة القانونية للانتقالي تنظم ندوة حول "الهجرة غير الشرعية للأفارقة" 
تحت عنوان "الهجرة غير الشرعية للأفارقة.. المخاطر والمعالجات" نظمت الدائرة القانونية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم السبت، ندوة لمناقشة هذه الظاهرة وطرق معالجتها.
وفي مستهل الندوة، ألقى الأستاذ فضل محمد الجعدي، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، كلمة شرح فيها أهمية موضوع الهجرة غير الشرعية للأفارقة والذي يستهدف بطريقة غير طبيعية ولا منطقية المناطق الجنوبية.
وقال الجعدي:" إذا عدنا للوراء في الماضي، وتحديداً منذ العام 2012 ومابعده، سنجد أن من هؤلاء المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين، من كانوا ضالعين في اغتيال قيادات جنوبية، كان أبرزها عملية اغتيال اللواء سالم قطن.
وأضاف الجعدي:" أن هذه الهجرة غير الشرعية تحمل مخاوف أمنية وصحية واقتصادية واجتماعية، وهي هجرة منظمة لها أيادي كبرى تحركها ومثال لذلك التوجيهات بإخراجهم من حجزهم بشكل غير طبيعي ولا منطقي".
وأكد الجعدي أن لوبي الفساد، يستغل هذه الظاهرة، ويعمل على إفساد المجتمع، ولكننا سنبذل كل مايمكن للتصدي له والعمل على استقرار بلادنا وأرضنا لإرساء دولة تحترم حقوق مواطنيها.
وتحدث الدكتور صالح المرفدي، رئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، عن مشكلة الهجرة غير الشرعية للأفارقة، وتشكل خطورة تستدعي إيجاد المقترحات العلاجية المناسبة لها.
وقدم الدكتور المرفدي في الندوة ورقة بعنوان "خطورة الهجرة غير الشرعية للأفارقة وطرق معالجتها"، تحدث فيها عن حجم مشكلة المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين، وتأثيراتها على المجتمع وطبيعة وضعهم في مخيمات الإيواء، بالإضافة إلى المخاطر الصحية والاقتصادية والأمنية لطريقة تواجدهم والبعد الديني والسياسي لهذه الظاهرة.
كما قدم الأستاذ عمرو محمد ثابت، ورقة تناول فيها البعد القانوني والحقوقي لظاهرة الهجرة الإفريقية غير الشرعية، وموضحاً التعريفات الفقهية والأممية والقانونية، والمصطلحات المتعلقة بظاهرة الهجرة والاختلاف بينها، إلى جانب الوضع القانوني للمهاجرين غير الشرعيين.

وفي ورقة خاصة بالدائرة القانونية ودائرة حقوق الإنسان في أمانة هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، قدمها الأستاذ عبدالرحمن محمد صالح، من وحدة الرصد والتوثيق في دائرة حقوق الإنسان بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، لخصت تحليل ظاهرة هجرة الأفارقة وموقف القانون الدولي منها، حيث تضمنت تفاصيل هجرة الأفارقة غير الشرعية وطرق القيام بها، ونتائج الاستبيان الذي قاموا به بخصوص المهاجرين الأفارقة، بالإضافة لتفاصيل وضعية المهاجرين غير الشرعيين في مخيمات الإيواء.
وقدمت في الندوة أيضاً، ورقة للدكتور نجيب علي سيف، تحدثت عن الشروط القانونية لدخول وإقامة المهاجرين الأفارقة وحق اللجوء بالنسبة لهم، مبينة نصوص القوانين المرتبطة بالمهاجرين واللاجئين، وكذلك شروط إقامة وإخراج المهاجرين من البلد، وأيضا شروط حق اللجوء وتأثيراته وحالات حجبه.