بيرنلي يقرر مواصلة الاعتماد على الصبغة الإنجليزية

الاثنين 6 مايو 2019 19:59:17
بيرنلي يقرر مواصلة الاعتماد على الصبغة الإنجليزية

بدا بيرنلي فريقا استثنائيا بسبب تعويله على اللاعبين الإنجليز في ظل منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز ذات الصبغة العالمية، حيث إن ثلثي اللاعبين الأساسيين جاءوا من جميع أنحاء العالم.

ويرى مدرب الفريق، المدرب شون دايك، إن هذا لن يتغير الموسم المقبل على الأرجح.

وضمن بيرنلي البقاء في الدوري الممتاز للموسم الرابع على التوالي بتشكيلة أساسية ضمت 9 لاعبين إنجليز، إضافة للاعب أيرلندي وآخر من نيوزيلندا.

ورغم تطلعه لتعزيز تشكيلة بيرنلي عقب نهاية الموسم الحالي، يعتقد دايك أن نظرية الاستثمار في اللاعبين الأوروبيين باعتبارها الطريق المباشر نحو النجاح تمثل فكرا معيبا.

وقال دايك في مقابلة في المركز التدريبي لبيرنلي: "ليس عليك أن تمعن النظر هذا الموسم للأندية التي أنفقت بقوة على الصعيد الأوروبي وهبطت".

واستثمر فولهام أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني في ضم لاعبين من عدة جنسيات، بينما أنفق هدرسفيلد تاون مبلغا أقل لكن ركز أيضا على اللاعبين الأوروبيين.

وأضاف: "هناك ما يشبه الأسطورة تفترض مسبقا أن كل لاعب أوروبي هو أفضل من أي لاعب إنجليزي مثله".

وأكمل: "هذه الفرضية تتراجع بعض الشيء الآن لأن هناك صحوة واضحة في المنتخب (الإنجليزي) ومنتخبات تحت 19 وتحت 20 وغيرها من المنتخبات".

ويعتقد دايك أن صعوبة الدوري الممتاز تعني أن المهارة الفنية ليست كافية للنجاح في ظل إيقاع اللعب السريع للغاية والبدني الذي يميز الكرة الإنجليزية.

وتابع: "نادينا لا يريد المخاطرة لذا فإنه لا يريد التعاقد مع لاعب فرنسي مقابل 15 مليون جنيه إسترليني ولا يكون قد سبق له اللعب في الدوري الممتاز ويبلغ من العمر 21 عاما لينتهي به المطاف إلى أن يتحول للاعب بقيمة أربعة ملايين جنيه يتم بيعه في الاتجاه المعاكس، إذا ما نظرت عبر فرق الدوري الممتاز فإن هناك الكثير من هذه القصص".

وتضم تشكيلة بيرنلي بعض المواهب الأوروبية لكن أغلى لاعب تعاقد معه الفريق هو البلجيكي الدولي ستيفن ديفور الذي عانى في البداية من التأقلم مع المتطلبات البدنية للدوري الممتاز قبل أن يتألق الموسم الماضي.

ويقابل عمل دايك بالتقدير حقا من جماهير الفريق التي لم تظهر الكثير من عدم الارتياح رغم أن الفريق كان ضمن ثلاثي القاع بعد مرور نصف الموسم الحالي.

يقول دايك: "أعتقد أن هناك نظرة واقعية في هذه المنطقة وهذا شيء إيجابي".

وأتم: "أعتقد أنهم (الجماهير) يثقون بي رغم أنني أخبرهم في كل موسم أنه سيكون موسما صعبا، لكن ليس بطريقة سلبية، كانوا رائعين هذا الموسم".