اتصال هاتفي بين رئيس وزراء اليابان وترامب بشأن قذائف كوريا الشمالية 

الاثنين 6 مايو 2019 20:14:34
اتصال هاتفي بين رئيس وزراء اليابان وترامب بشأن قذائف كوريا الشمالية 
أجرى رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى اتصالا هاتفيا، مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مساء اليوم الإثنين - ححسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط. 
ويأتي الاتصال على خلفية تدريبات كوريا الشمالية الأخيرة لاختبار الأداء العسكرى، والتى شملت إطلاق قذائف قصيرة المدى.
وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، قول مسؤولين يابانيين إنه "يُعتقد " أن يكون الجانبان تبادلا معلومات جمعت بشأن التدريب الذي أجرته كوريا الشمالية أمس الأول السبت.
وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قد أعلنت إن القذائف شملت سلاحا جديدا تكتيكيا موجها، فيما يعتقد بعض الخبراء العسكريين الأمريكيين والكوريين الجنوبيين أن ما أطلقته (بيونج يانج ) كانت صواريخ "باليستية " قصيرة المدى.
يذكر أن كوريا الشمالية محظور عليها إطلاق الصواريخ "الباليستية " بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي. ولم يتم تأكيد إجراء مثل هذه الاختبارات في البلاد منذ نوفمبر 2017.
وكانت وسائل إعلام كوريا شمالية قد أفادت أمس /الأحد / بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ، تفقد عددا كبيرا من قاذفات الصواريخ بعيدة المدى.
وتأتي عملية الإطلاق بعد الإخفاق في إحراز تقدم جوهري في عملية نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية ، على الرغم من عقد قمتين رفيعتي المستوى بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، والزعتيم الكوري الشمالي كيم أون.