صحيفة دولية تهاجم المبعوث الأممي إلى اليمن

الثلاثاء 7 مايو 2019 12:46:58
صحيفة دولية تهاجم المبعوث الأممي إلى اليمن
هاجمت صحيفة العرب الدولية، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، كاشفة عن ما أسمته الأسباب الحقيقية وراء زيارته الأخيرة إلى صنعاء.
وقالت الصحيفة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء إن مارتن غريفيث حرص على إظهار زيارته التي استغرقت يوما واحدا إلى صنعاء على أنها محاولة لإنعاش اتفاق الحديدة، في وقت تقول فيه مصادر يمنية مطلعة إن هدف الزيارة مغاير تماما لما هو معلن، وأن عنوانها هو تنفيس الأزمة التي تعيشها المليشيات.
وقالت المصادر إن الزيارة تأتي في سياق تمتين العلاقة بين المبعوث الأممي والقيادات الحوثية التي باتت تنظر إليه كقناة لإيصال مطالبها إلى الأمم المتحدة بدل أن يكون دوره إلزام المتمردين بتنفيذ ما يطلب منهم لوقف المعارك في مدينة الحديدة الاستراتيجية.
وكشفت أن الحوثيين طالبوا غريفيث بالضغط على التحالف العربي للسماح لهم ببيع النفط الخام في الناقلة صافر الراسية في ميناء رأس عيسى منذ اندلاع الحرب في مارس 2015، إضافة إلى إثارة الملفات المهملة والمثيرة للجدل مثل فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية، وتوفير مرتبات موظفي الدولة في صنعاء.
وبحسب الصحيفة، فقد وصف مراقبون سياسيون تحركات غريفيث بأنها باتت تسير في اتجاه واحد هو الرضوخ لابتزازات الميليشيات الحوثية دون القدرة على انتزاع أي تنازل منها لصالح عملية السلام في اليمن أو تنفيذ اتفاقات السويد وتحديدا الجزء الخاص بخطة إعادة الانتشار في الحديدة التي تعثر تنفيذها بالرغم من التعديلات المتكررة التي أدخلتها الأمم المتحدة ورئيس فريق المراقبين الأمميين في الحديدة مايكل لوليسغارد على الخطة تنفيذا لذرائع الميليشيات الحوثية.
وأكدت الصحيفة، أن هامش الطموح والتفاؤل الذي يروج له مارتن غريفيث تراجع إلى الحد الذي باتت معظم جهود الأمم المتحدة تصب في اتجاه إقناع الحوثيين بالسماح لفريق من برنامج الأغذية العالمي بالوصول إلى صوامع الغلال في مطاحن البحر الأحمر حيث يخزن البرنامج كميات هائلة من القمح.