صحيفة بريطانية: معاناة اليمنيين تضاعفت في رمضان بسبب ارتفاع الأسعار

الخميس 9 مايو 2019 13:02:05
صحيفة بريطانية: معاناة اليمنيين تضاعفت في رمضان بسبب ارتفاع الأسعار

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على معاناة المواطنين اليمنيين ووضعهم الإنساني والاقتصادي الصعب خلال شهر رمضان لهذا العام.
وقالت الصحيفة إنه ضاعف من حدة المعاناة خلال شهر رمضان ارتفاع كبير في الأسعار، الذي رافقه انقطاع مرتبات الدولة عن معظم موظفي القطاع الحكومي، الذين يبلغون نحو 1.2 مليون موظف.
وأضافت الصحيفة أنه بدت الأسواق ومحال بيع المواد الغذائية هذا العام شبه خاوية مع إقبال ضعيف على الشراء بعكس السابق عندما كانت تضج قبيل حلول الشهر الفضيل بالسلع في ظل إقبال كبير على شراء احتياجات هذا الشهر.
ولفتت إلى أن كل المواد الأساسية من أرز وألبان ولحوم وزيوت وغيرها تضاعفت أسعارها، والراتب الشهري الذي يتحصل عليه المواطنين بالكاد يكفي شراء بعض المواد الغذائية المهمة.
وأشارت إلى أن أسعار المواد الأساسية شهدت ارتفاعاً بنسبة 2% وزيادات متتالية في أسعار المواد الغذائية.
ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن رمضان يأتي هذا العام مع تزايد حدة الضغوطات على المواطنين بالتزامن مع تذبذب سعر صرف الريال اليمني، وعدم إيفاء البنك المركزي بوعوده بتسهيل الحصول على الاعتمادات لاستيراد المواد الغذائية.
وقال الخبراء إن الإتاوات غير القانونية المفروضة على التجار صعبت مهمة مستوردي المواد الغذائية، ما سبب زيادة جديدة في أسعار المواد الغذائية.