لقاء بمحافظة لحج لمناقشة أوضاع المهاجرين الأفارقة

الخميس 9 مايو 2019 18:37:00
لقاء بمحافظة لحج لمناقشة أوضاع المهاجرين الأفارقة

المشهد العربي - خاص:
عقد في محافظة لحج اليوم الخميس، لقاء بين فريق من المنظمة الدولية للهجرة ومحافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي قائد اللواء 17 مشاة؛ لمناقشة أوضاع المهاجرين الأفارقة.
وأكد محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي أن المهاجرين يمثلون مشكلة كبيرة على محافظة لحج بشكل خاص واليمن بشكل عام بما ينقلوه من أمراض معدية وخطيرة سيكون ضحيتها المواطن عاجلاً أو آجلاً.
وأضاف تركي أن التعامل مع مشكلتهم أصعب بكثير مما يتصور الجميع في ظل الهجرة المتزايدة التي لم تتوقف رغم المخاطر التي لحقت بهم والأمراض التي فتكت بالكثير منهم.
وشدد على أن مستشفى ابن خلدون يتحمل ضغط كبير في علاج المهاجرين الأفارقة الذين يعانون من مرض الكوليرا والذي راح ضحيته أكثر من 30 مهاجراً الاسبوع الماضي، وكذلك معسكر اللواء الخامس الذي اضطلع بتجميعهم.
بدوره قال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة مدير عمليات اليمن السيد صابر البديري، أن التعامل مع هجرة الأفارقة إلى اليمن أمر ليس بالسهل خاصهً في ظل ما تشهده البلاد من صراع مسلح أفضى إلى واقع اقتصادي صعب.
وأشار إلى أن دور المنظمة الدولية للهجرة في مثل هذه الحالات كبير ولكن تنفيذه لايمكن أن يكون بشكل مستعجل وسيأخذ الكثير من الوقت في التنسيق بين الحكومات المعنية بالأمر وفي مقدمتها الحكومة اليمنية والحكومة الإثيوبية.
وشدد على أن ما يمكن أن تقوم به المنظمة الدولية للهجرة هو تقديم مساعدات بسيطة للمهاجرين عند جمعهم إلى ملعب 22 مايو عبر توفير الأطعمة والإيواء كمراحل عمل أولية لحل هذه المشكلة.