عليل الإمارات يُعيد الحياة إلى المخا.. توسعات وافتتاحات وترميمات

الخميس 9 مايو 2019 21:24:21
"عليل الإمارات" يُعيد الحياة إلى المخا.. توسعات وافتتاحات وترميمات
أعادت الجهود الإغاثية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في ذراعها الإنساني الهلال الأحمر، الحياة إلى مدينة المخا، لتنقذ الآلاف من براثن سرطان الانقلاب الحوثي.
المخا تشهد نمواً متسارعاً ظهر من خلال التوسُّع العمراني في المدينة الساحلية الصغيرة ذات الأهمية الاستراتيجية، بفعل الاستقرار الأمني الذي تنعم به المدينة بعد تحريرها من مليشيا الحوثي في 2017 وتأهيلها من قبل الإمارات، ما شجَّع الكثير من المواطنين من المحافظات التي لا تزال تحت سيطرة المليشيات على العيش بها.
حتى الآن، أسفرت الجهود الإماراتية عن ترميم نحو ١١ مدرسة على نفقة الهلال الأحمر بالتنسيق مع السلطة المحلية، وترميم مستشفى المخا العام وتجهيزه وتأهيله وتوفير الأدوية وسيارات الإسعاف، وترميم الكثير من الوحدات الصحية في الزهاري والغرافي ويختل التابعة لمديرية المخا وتقديم خطة لترميم بقية المراكز الصحية.
ويتولى الهلال الأحمر تشغيل كافة الخدمات بالمدينة بدءاً بأعمال النظافة، حيث يدفع مرتبات الموظفين ويوفر الديزل لسيارات النظافة، وفي مجال الكهرباء تمّ تشغيل جزء من محطة المخا بقوة 40 ميجا ليتم بموجبها توفير الكهرباء في المدينة والمناطق التي تصل إليها شبكة الخطوط وقد تم صيانة الشبكة وإرسال طلب لمولد بقوة 20 ميجا بعد أن تعطل المحول السابق بقوة 10 ميجا حيث بلغت تكلفته ٢ مليون ريال يمني وهو بالطريق وسيتم تركيبه وتشغيله.
يُضاف إلى كل ذلك شبكة متحركة نظراً لعوامل الرياح والحرارة في المخا وقد تكفل الهلال الأحمر الإماراتي بإعادة ترميمها ورفدها بأكثر من عشرة مولدات داخلية نظرا لتوسع مدينة المخا أضعاف ما كانت عليه في السابق، حيث كان استهلاك المخا من الكهرباء لا يزيد على ثلاثة إلى أربعة ميجا والآن أصبح استهلاك المدينة ثلاثة عشر ميجا.
وعمل "هلال الإمارات" على توصيل الكهرباء إلى القرى التابعة للمخا مثل الجمعة والكديحة ويجري دراسة خطة التوصيل للقرى المتبقية، وفي مجال المياه عمل الهلال الأحمر الإماراتي على حفر بئرين تعزيزيتين بعد أن تعرضت الآبار السابقة للملوحة وأصبحت غير صالحة للشرب.
وفي مجال الشباب والرياضة تمَّت إقامة فعاليات كثيرة منها ماراثون وسباحة ودوري شطرنج ودوري أشبال المخا بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي، وكذلك تم بناء أربعة مراس للصيادين في مناطق المخا والزهاري ويختل والرويس بدعم الهلال بعد أن عانى الصياديون كثيراً نتيجة تضررهم بفعل حرب مليشيا الحوثي، فضلاً عن دعم 100 عريس وعروس وإقامة حفل زفاف جماعي لهم على نفقة الهلال الأحمر الإماراتي.