ترامب يفرض جمارك على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار سنويًا

السبت 11 مايو 2019 04:30:55
ترامب يفرض جمارك على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار سنويًا
أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرارًا بفرض رسوم على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار سنويا.
وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر في بيان، اليوم، "بتوجيهات من الرئيس الأمريكي أصدرها في وقت سابق من اليوم، سنرفع الرسوم الجمركية من 10 إلى 25 % على البضائع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، كما أمرنا الرئيس ببدء عملية رفع الرسوم على جميع الواردات المتبقية من الصين، والتي تقدر بنحو 300 مليار دولار ".
هذا و دخلت زيادة أمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 % حيز التنفيذ أمس الجمعة، مما يفاقم التوتر بين الولايات المتحدة والصين في الوقت الذي يجري فيه الطرفان محادثات لمحاولة إنقاذ اتفاق تجاري.
وفي ضوء عدم اتخاذ إدارة ترامب أي تحرك لوقف الزيادة، فرضت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الرسوم الجمركية الجديدة بقيمة 25 % على الشحنات المستهدفة بالزيادة القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة بعد الساعة 12:01 بتوقيت الولايات المتحدة أمس الجمعة.
وقالت متحدثة باسم الهيئة، إن البضائع التي تندرج تحت أكثر من 5700 فئة منتجات تستهدفها الزيادة الأخيرة، لكنها غادرت الموانئ والمطارات الصينية قبل منتصف الليل ستدفع نسبة الرسوم القديمة وهي 10 %.