صحيفة دولية: المليشيات الحوثية تبتز رجال الخير في صنعاء

السبت 11 مايو 2019 10:55:03
 صحيفة دولية: المليشيات الحوثية تبتز "رجال الخير" في صنعاء

سلطت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم السبت، الضوء على استغلال المليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، العمل الخيري في صنعاء وتحويله إلى مجهودها الحربي في انتهاك واضح لكافة المعايير الإنسانية.

 وأضافت الصحيفة خلال تقريرها، أن المليشيات شددت هذا العام مع قدوم رمضان على الجمعيات والتجار ومارست عليهم الابتزاز، وفرضت عليهم أماكن معينة للتبرعات وطالبتهم بمبالغ مالية لأتباعها أو للمجهود الحربي مقابل السماح لهم بالتوزيع وإقامة موائد الإفطار أو إقامة المطابخ الخيرية.

وبحسب مصادر للصحيفة فأن المليشيات الحوثية عبر مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الذي تتحكم به أوقف أكثر من 30 جمعية خلال يومين في صنعاء لأنها رفضت اجتزاء 30 في المائة من التبرعات للمجهود الحربي .

وأشارت المصادر، إلى أن المليشيات أنشأت جمعيات تابعة لها في بعض المناطق التي أغلقت فيها الجمعيات في محاولة للسيطرة على قنوات المتبرعين واستقطاب الشباب تحت العمل الطوعي والزج بهم إلى الجبهات.

وأكدت أن مكتب الشؤون الاجتماعية في صنعاء سمح لعدد محدود من الجمعيات التي تتبع جماعة الحوثي أو للمقربين من قادتها أو المتواطئين معها على نهب تبرعات التجار وفاعلي الخير، حيث تقوم هذه الجمعيات بتقديم المعونات على أنها مقدمة من زعيم الجماعة أو من قبل هيئة الزكاة التابعة لها في مسعى لتحسين صورة المليشيات واستغلال الدعم لاستقطاب السكان.