تيباس: الدوري الإسباني في خطر بسبب مقترحات دوري السوبر الأوروبي

الاثنين 13 مايو 2019 22:48:30
تيباس: الدوري الإسباني في خطر بسبب مقترحات "دوري السوبر الأوروبي"
قال خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم اليوم الاثنين إن الدوري الاسباني يواجه خطرا بسبب مقترح تقدم به الاتحاد الأوروبي للعبة لاستحداث بطولة جديدة ستلغي طريقة التأهل التقليدية لدوري الأبطال.
وينسق الاتحاد القاري للعبة مع اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يضم أكبر أندية أوروبا، لإعادة هيكلة دوري أبطال أوروبا اعتبارا من 2024 لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل عن المقترحات قائلا إن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة.
لكن مصادر مطلعة أخبرت رويترز بوجود مقترح محدد لاستحداث دوري قاري يتألف من ثلاث درجات يتضمن نظاما للصعود والهبوط فيما بينها.
وسيكون دوري الدرجة الأولى معادلا لدوري أبطال أوروبا في نسخته الحالية وسيضم 32 فريقا تقسم إلى أربع مجموعات تضم كل مجموعة ثمانية فرق بدلا من النظام الحالي المقسم إلى ثماني مجموعات تضم كل مجموعة أربعة فرق. وهذا يعني أن الفريق الواحد سيخوض 14 مباراة في دور المجموعات بدلا من ست مباريات في النسخة الحالية.
وسيتأهل إلى مسابقة العام التالي 24 فريقا بشكل تلقائي بالإضافة إلى أربعة فرق أخرى تصعد من دوري الدرجة الثانية، الذي يعادل الدوري الأوروبي حاليا، وأربعة أماكن فقط ستكون مفتوحة للأندية الأبطال في 54 مسابقة دوري محلية في أوروبا.
ويتعارض هذا مع التقاليد التي تنص على أن الفرق تتأهل للمنافسة القارية من خلال التفوق في بطولات الدوري المحلية.
وقال تيباس خلال لقاء مع محطة جول التلفزيونية "يتحدثون عن تعديل في نظام مسابقة دوري الأبطال لكنها في حقيقة الأمر بطولة جديدة تماما. كان التفوق في البطولات (المحلية) طريق التأهل لمنافسات دوري الأبطال لكن هذا لن يحدث بعد الآن.
"سيتم انتقاء عدد من الأندية ستكون دائما بين الفرق 32. درجة القلق التي أشعر بها تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية من عشرة".
وأضاف "هل بطولة الدوري الاسباني في خطر؟ نعم بلا شك. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا يجب عليه القيام بذلك ونريد إقناع المؤسسات الأخرى بوجوب التصدي لهذه المقترحات ونعمل على وضع استراتيجية في هذا الخصوص".
وفي إشارة إلى البطولة المقترحة والتي اطلق عليها تيباس "دوري السوبر" قال رئيس رابطة الدوري الاسباني "حقوق البث في أوروبا ستتغير. ستتقلص الأموال التي يتم توزيعها على الأندية الأخرى في غضون أربع أو خمس سنوات سيكون التفاوت بين الأندية هائلا".
وقال لارس-كريستر أولسون رئيس رابطة بطولات الدوري الأوروبية، التي تضم الدوري الإسباني، الأسبوع الماضي إن الوضع الحالي يثير القلق أكثر مما كان عليه الحال في تسعينيات القرن الماضي حين هددت الأندية الكبرى بتشكيل رابطة منفصلة.
وقال "المشكلة هي أن المناقشات تجري بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والأندية مباشرة وهذا يعني استحداث دوري مغلق تحت مظلة الاتحاد القاري للعبة".
وقال كل من أولسون وتيباس إن عددا محدودا فقط من الأندية الكبيرة يؤيد مقترحات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ولم يتسن الوصول للاتحاد القاري للعبة للتعقيب.