الاتحاد الأوروبي مهددًا أردوغان: انتظر الرد المناسب

الثلاثاء 14 مايو 2019 19:04:00
الاتحاد الأوروبي مهددًا أردوغان: انتظر الرد المناسب

وصف الاتحاد الأوروبي، أعمال التقيب التركية عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص بأنها «غير قانونية» كما تعهد «بالرد بشكل مناسب».

فبعد أن أعلنت تركيا الجمعة عن عزمها التنقيب عن الغاز حتى سبتمبر المقبل شرق البحر المتوسط قبالة سواحل قبرص، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، إن «وزراء خارجية الاتحاد أعادوا تأكيد دعمهم للموقف القبرصي».

وكانت «موجيريني» قد دعت تركيا بعد محادثات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى «ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة والامتناع عن أي إجراء غير قانوني سيرد عليه الاتحاد الأوروبي في شكل مناسب وبتضامن كامل مع قبرص».

ومن جانبها أعربت وزارة الخارجية الأمريكية الأحد عن قلقها، وطلبت من تركيا التوقف عن خططها للتنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص، وهو الاعتراض الذي رفضته أنقرة.

يذكر أن الحكومة القبرصية المعترف بها دوليا لا تسيطر إلا على القسم الجنوبي من الجزيرة الذي تصل مساحته إلى ثلثي مساحة البلاد، في حين تخضع المنطقة الشمالية للسيطرة التركية منذ عام 1974 عندما تدخلت أنقرة عسكريا ردا على محاولة انقلاب فاشلة قام بها قبارصة يونان أرادوا ضم البلاد لليونان. وسبق أن وقعت قبرص عقود تنقيب مع شركات عالمية عملاقة، لكن أنقرة تعارض أي تنقيب عن موارد طاقة تستثني جمهورية شمال قبرص.