صرف 11 مليار ريال يمني لتغطية احتياجات السوق المحلي من النفط

الأربعاء 15 مايو 2019 02:02:22
صرف 11 مليار ريال يمني لتغطية احتياجات السوق المحلي من النفط

أعلن قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي عن تحويل مبلغ 11 مليار ريال يمني من احتياجات السوق المحلية للفترة القادمة من المشتقات النفطية.
وجرى صرف المبلغ لمجموعة من المستوردين المعتمدين للمشتقات النفطية، بالإضافة إلى احتياجات شركة النفط اليمنية والتي تتم عبر البنوك العاملة في الجمهوية اليمنية، وذلك بحسب الآلية المعلن عنها مسبقاً وبسعر صرف 133 ريال يمني للريال السعودي.

وتأتي عملية تغطية واردات المشتقات النفطية بأسعار صرف تصل إلى 133 ريال يمني لكل ريال سعودي ضمن حزمة من الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي لتوفير الاحتياجات الاساسية للسوق المحلية.

وجاءت العملية في إطار ضمان إعادة الدورة النقدية للقطاع المصرفي، حيث يتم توريد جميع المبيعات اليومية المشتقات النفطية بالريال اليمني إلى الحسابات المفتوحة للتجار المستوردين لدى البنوك العاملة؛ ما يسهل على البنك المركزي القيام بعملية المصارفة والتحويل بحسب الآلية المتفق عليها مع البنوك العاملة.

بدوره أهاب البنك المركزي بجميع المستوردين المعتمدين للمشتقات النفطية بالالتزام بتوريد المبيعات اليومية لهم إلى حساباتهم المصرفية المفتوحة لدى البنوك العاملة بما يضمن ويسهل عملية المصارفة والتحويل بحسب الآلية المتفق عليها.