دراسة حديثة: زيت الزيتون يحمي الكبد من الملوثات الخارجية

الخميس 16 مايو 2019 11:00 ص
دراسة حديثة: زيت الزيتون يحمي الكبد من الملوثات الخارجية

كشفت دراسات جديدة عن أن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون يحسن مقاومة الكبد لتأثير العوامل الخارجية من الوسط المحيط.

وأجرى علماء من جامعة المنستير في تونس، وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، تجارب أظهرت نتائجها أن تناول زيت الزيتون يساعد على حماية الكبد من أضرار الملوثات الخارجية.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد تجارب أجروها على 80 جرذا مخبريا، قسموها إلى 7 مجموعات، توصلت إلى أنه بسبب التأثير الضار للمواد الكيميائية حدثت تغيرات سلبية في أكباد الجرذان.

لكن الباحثين لاحظوا أن التغيرات عند الجرذان التي تناولت زيت الزيتون كانت أقل بكثير مقارنة بالتغيرات التي حصلت لدى الجرذان الأخرى، واتضح أن السبب هو ارتفاع نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة في أجسام الجرذان التي تناولت زيت الزيتون، ما ضمن حماية أفضل لكبدها من التلف.

ودعا الأطباء إلى إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي اليومي، خاصة أن المبيدات الموجودة في المواد الغذائية النباتية والمشروبات الغازية تقضي على بعض أنواع بكتيريا الأمعاء، ما ينتج عنه تطور بعض الأمراض مثل ألزهايمر والشلل الرعاش والسمنة والاكتئاب، إضافة إلى أن المبيدات تؤثر سلبا على الكلى والكبد.

التعليقات

صحة

الأحد 05 يوليو 2020 1:18 ص

كشفت تقارير وأبحاث عديدة أهمية معدن الزنك فى محاربة وتعزيز المناعة ضد الفيروسات وعلى رأسها (كوفيد -19). وأظهرت دراسات علمية مختلفة، أن أقراص الزنك فع...

الجمعة 03 يوليو 2020 11:40 م

استحدث علماء سلالة وراثيّة جديدة من نبات الأرز يُمكنها أن تساعد في مكافحة جلطات الدم وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، ويشتهر مرض ارتفاع ضغط الدّم بكون...