تونس تؤكد مجددا: منصف قرطاس المتهم بالتجسس لا يتمتع بحصانة

الجمعة 17 مايو 2019 02:25:46
تونس تؤكد مجددا: منصف قرطاس المتهم بالتجسس لا يتمتع بحصانة
جددت السلطات التونسية تأكيدها، على أن الخبير الدولي، المنصف قرطاس، الموقوف لديها منذ أكثر من شهر بتهمة التجسس، لا يتمتع بالحصانة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الارهاب سفيان السليتي، أن قرطاس، "لا يتمتع بالحصانة وكان يستعمل جواز سفر تونسيا ولم يأت في مهام تابعة للأمم المتحدة".
وكان قد تم توقيف قرطاس، الذي يحمل الجنسيتين التونسية والألمانية في 26 مارس لدى وصوله إلى مطار العاصمة التونسية، بتهمة التجسس التي يمكن أن تكون عقوبتها في تونس الإعدام.
 وأكد السليتي "حجز معدات تستعمل لمراقبة الطيران المدني والعسكري بدون تراخيص رسمية" لدى قرطاس.
وفي وقت سابق الأربعاء، طلبت الأمم المتحدة من السلطات التونسية "إسقاط الاتهامات" بالتجسس عن خبيرها المكلف بملف الأسلحة في ليبيا المنصف قرطاس والذي "يجب أن يفرج عنه فورا" بحسب ما قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام.
ونقلت "فرانس برس" عن المتحدث في لقائه الإعلامي اليومي أنه بعد درس الوثائق القضائية، التي سلمتها السلطات التونسية أخيرا، خلصت الأمم المتحدة إلى أن الحصانة الدبلوماسية الممنوحة لهذا الخبير التونسي الألماني تبقى ساريةوأكد السليتي أن قرطاس متهم كذلك "بجمع معلومات متعلقة بالأرهاب بطريقة غير قانونية".
من جانبها، قالت محامية قرطاس، سارة الزعفراني، "إن أحد أبرز عناصر الاتهام جهاز" وجد مع موكلها "يتيح الوصول إلى المعطيات العامة لرحلات الطائرات المدنية والتجارية".