دراسة حديثة: سُبع مواليد العالم يعانون انخفاض الوزن

الجمعة 17 مايو 2019 11:20 ص
دراسة حديثة: سُبع مواليد العالم يعانون انخفاض الوزن

كشفت دراسة نشرتها دورية "لانسيت" للصحة العالمية، أس الخميس، أن 20 مليون طفل يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة (أقل من 2.5 كيلو جرام) وُلدوا في عام 2015، بما يمثل نسبة 1 من كل 7 من المواليد في جميع أنحاء العالم.

ووصفت الدراسة التي أعدها خبراء من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، ومدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، هذه النسبة بأنها مرتفعة للغاية، محذرة من تأثيرات هذه المشكلة على حياة الأطفال وبنيتهم البدنية والجسدية في وقت لاحق.

وقالت الدراسة إن أكثر من 80٪ من المواليد الذين يموتون كل عام "حوالي 2.5 مليون"، يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، وأن من يعيش منهم يعاني من خطر أكبر من التقزم وسوء النمو البدني والجسدي في وقت لاحق، إذ يكون معرضاً للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ورغم أن ما يقرب من 3 أرباع المواليد منخفضي الوزن ولدوا في جنوب آسيا، وفي أفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى، إلا أن الدراسة كشفت عن أن المشكلة لا تزال كبيرة في البلدان ذات الدخل المرتفع في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا.

التعليقات

صحة

الجمعة 03 يوليو 2020 11:40 م

استحدث علماء سلالة وراثيّة جديدة من نبات الأرز يُمكنها أن تساعد في مكافحة جلطات الدم وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، ويشتهر مرض ارتفاع ضغط الدّم بكون...